ما هو الحلم

ما هو الحلم
بواسطة : ايمان الصاوي + -

ما هو الحلم من علي موقع لحظات واتمني ان انشر لكم كل ما تبحثون عنه وتريدون ان تسمعون ليه وان استملر في نشر كل ما هو جديد ومفيد من علي موقعنا وان نتحدث لكم عن الاحلام والرؤي  يعرف الحلم على أنّه مجموعةٌ من التخيلات التي يراها الإنسان خلال نومه، وقد يكون منطقياً أو خيالياً، حيث كرّس علماء النفس وقتاً طويلاً لدراسة الأحلام ومحاولة تفسيرها، وتوصّل سيجموند فرويد إلى أنّ هذه الرؤى هي عبارةٌ عن الدوافع والرغبات المكبوتة واللاشعورية عند الإنسان، هذا وقد فسرها كارل يونغ وألفرد أدلر على أنّها مشاهد من المستقبل المجهول، ويشار أيضاً إلى أنّ الدين الإسلامي اهتم بالأحلام وقسمها إلى ثلاثة أقسام، وهي: الرؤيا، وهي رؤية الامور المحببة للنفس، وهو من الله تعالى، والذي يبشر فيه الإنسان بالخير أو يحذره من الشر، والحلم وهو من الشيطان، بالإضافة إلى أضغاث الأحلام، وهي المشاعر المكبوتة في العقل الباطن، وفي هذا المقال سنذكر أهم الحقائق والمعلومات عن الأحلام

معلومات عن الأحلام

يصاب الإنسان خلال نومه بحالةٍ من الشلل المؤقت، فأثناء الحلم قد يقوم الشخص ببعض الحركات العنيفة والسريعة ليتماشى مع الأحداث التي يراها، الأمر الذي قد يتسبب في أذيته.
يستطيع أيّ شخصٍ السيطرة على أحلامه وعلى الأحداث الحاصلة فيها، فقد قام الأطباء النفسيين باستغلال هذه النقطة في علاج الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس المستمرة، حيث يكون ذلك من خلال قيام المريض بالحديث مع نفسه قبل الخلود إلى النوم، وإقناعها بأنّه لن يرى أي حلمٍ مزعجٍ في هذه الليلة.
يلاحظ العديد من الأشخاص بأنّهم يشعرون إمّا بالجوع، أو العطش، أو الرغبة في القيام بنشاطٍ معين بعد الاستيقاظ من النوم، وهذا يعود إلى قدرة الحلم على التأثير على الحالة الشعورية للإنسان.
تحمل الأحلام في طياتها العديد من الرموز والمعاني التي ترتبط بشكلٍ مباشرٍ بحياة الإنسان، ولم يستطع العلماء لغاية الآن من تفسير هذه الدلالات، فالعقل الباطن هو الوحيد القادر على فهمها.
يواجه بعض الأشخاص صعوبةً في تذكر الأحلام، حيث يقول العلماء بأنّ الإنسان ينسى كافة الأحلام التي يراها خلال يومه، إلّا أنّه يستطيع تذكر بعض المشاهد في حالة استيقاظه خلال مرحلة الحركة السريعة للعينين.
يذكر الباحثون في مجال الأحلام بأنّ الإنسان عادةً ما يحلم بالأشياء التي لا يستطيع القيام بها، فعلى سبيل المثال، يحلم الشخص الذي لا يستطيع الحركة بأن يمشي أو يركض، ويحلم الشخص المصاب بالسكري بأنّه يتناول كمياتٍ كبيرةً من الحلويات.
يرى أكثر من سبعين بالمئة من الأشخاص أحلامهم بالألوان، كما أنّ هناك من يرى الأحلام باللونين الأبيض والأسود، وتعتبر أحلام الفشل والرسوب في الامتحانات من أكثر الأحلام الشائعة بين الناس من مختلف الأعمار.
يستطيع المكفوفون رؤية الأحلام أيضاً تماماً مثل الأشخاص الطبيعين.
تستطيع الحيوانات الحلم، وتحديداً الثديات.
يتعرّض الأطفال إلى الأحلام المزعجة، أو الكوابيس بنسبةٍ أكبر من البالغين.
هناك العديد من الاختراعات والاكتشافات التي تمّ التوصل إليها من قبل مجموعةٍ من العلماء بعد رؤيتها في الأحلام، ومن الأمثلة عليها ماكينة الخياطة

201

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *