التخطي إلى المحتوى

لا بد وأنك تعرف أهرام مصر ، فهي إحدى عجائب الدنيا السبع ، ولا بد أنك تعرف شكلها الهندسي ومما تتكون فهو عبارة عن قاعدة مربعة الشكل وأوجهه مثلثات متساوية الساقين

الهرم

الهرم شكلّ هندسيّ ارتبط ارتباطًا وثيقًا بالحضارة الفرعونيّة التي شهدت بناء الأهرامات، والتي أثارت الجدل والخيال لدى العلماء والمستكشفين والأدباء؛ فكان الهرم أعجوبة العصر الفرعونيّ، ويعتبر الهرم الأكبر أو هرم خوفو شاهدًا على ذلك، وهو إحدى عجائب الدّنيا السبع الباقيّة حتى يومنا هذا.

الهرم أحد الأشكال الهندسيّة ذي الأسطح المتعددّة؛ فللهرم قاعدة قد تكون مثلثّةً أو مربّعةً أو خماسيّةً وهكذا، وله أسطح جانبيّة على شكل مثلثّات تُعرف باسم الأوجه الجانبيّة أو الغلاف الجانبيّ، وتتلاقى رؤوسها في نقطة واحدة تسمّى قمة الهرم. يُعرف اسم كلِّ هرم حسب شكل قاعدته؛ فهناك الهرم الثّلاثيّ والهرم الرّباعيّ والهرم الخماسيّ وهكذا، وأحيانًا يُعرف الهرم الثّلاثي بأنّه رباعيّ الوجوه، ثلاثة أوجه جانبيّة بالإضافة إلى القاعدة.
أنواع الهرم

الهرم منتظم الشّكل، وهو الهرم ذو قاعدة منتظمة الشّكل أي على شكل مثلث أو مربع أو غير ذلك، وله ارتفاع بحيث يكون ارتفاعه هو العمود الساقط من قمة الهرم على منتصف القاعدة.
الهرم النّجميّ، هو الهرم ذو قاعدة على هيئة نجمة خماسيّة أو سداسيّة أو ثمانيّة.
الهرم النّاقص، هو هرم كامل قطِع من أي مكان قطعاً بشكلّ أفقيّ موازيًّا لقاعدته؛ بحيث تزال قمته أي يصبح بدون قمة وإنما سطح مسطح بشكل القاعدة نفسه وبمساحة أقل.

 

ماهو الهرم وانواعه واشكاله الهندسيه

الهرم

الهرم هو أحد الأشكال الهندسية التي تنتج عن ربط زوايا قاعدة ثلاثية أو رباعية الأضلاع بنقطة واحدة هي قمة الهرم، ويشتهر الشكل الهرمي بالقاعدة المربعة، وعرف الإنسان الشكل الهرمي منذ آلاف السنين قبل الميلاد، واستخدموه في المباني حول العالم.

أصبح يرمز في العصر الحديث إلى التوزيع السكاني أو توزيع الثروات حول العالم، حيث إن المصطلح تم استخدامه بكثرة في الجغرافيا والعلوم الإنسانية بصفة عامة.
الهرم هندسياً

يحدد اسم الهرم بحسب شكل القاعدة، فإن كانت قاعدته مثلثة فهو هرم ثلاثي، وإن كانت مربعة يسمى الهرم الرباعي، وهو الشكل الأكثر انتشاراً، حتى أنه في حالة عدم تحديد شكل القاعدة يفترض مباشرة أن الهرم رباعي، ويعرف الهرم المنتظم في الهندسة على أنه الهرم ذو القاعدة المكونة من مضلع منتظم، ويكون مركزه النقطة الواصلة بين قمة الهرم والقاعدة، وتعبر تلك النقطة عن مركز الدائرة التي تمر برؤوس المضلع من الخارج أو الداخل، كما أن أوجه الهرم الجانبية تكون متطابقة ومتساوية الساقين.

تسمى الأشكال الهرمية الثلاثية المجسمات الأفلاطونية، وهي التي تكون وجوهها الجانبية الثلاثة عبارة عن مثلثات متساوية الأضلاع، أما الأهرام الرباعية والخماسية التي تتألف من وجوه جانبية منتظمة فتعرف بمجسمات جونسون، وأبرز القوانين الهندسية المتعلقة بالأهرامات تقول بأن عدد أوجه الهرم الجانبية يجب أن تساوي عدد أضلاع القاعدة، وعدد الأحرف الجانبية تساوي عدد رؤوس القاعدة.
الهرم حول العالم

عرف الإنسان الأشكال الهرمية حول العالم في كل من مصر والمكسيك، وأقدم المباني الهرمية التي عثر عليها قائمة إلى الآن هو هرم زوسر الموجود في مصر، ويقدر عدد الأهرامات في مصر من تسعين إلى مائة هرم، تم بناؤهم جميعاً على خط واحد مستقيم، يمتد من الجيزة في الشمال، وحتى مشارف الفيوم جنوباً.

الأهرامات في مصر القديمة مبانٍ ملكية شيدت لتكون مقابر للملوك والملكات، وكان يبنى إلى جوار كل هرم معابد جنائزية مكرسة لروح الملك، أما في أمريكا الوسطى والجنوبية فقد تم بناء الأهرامات في حضارات المايا والإنكا والأزتك.

كان المبنى الهرمي على شكل مدرج ينتهي بالمعبد على القمة، وهناك كان يتم تقديم الأضاحي البشرية والقرابين، كذلك عثر على بنايات هرمية بدائية في بلاد ما بين النهرين سميت بالزقورات، وفي شمال قارة آسيا، وتحديداً في إقليم سيبيريا عثر على أهرام خصصت لنفس الغرض، كما هو الحال عند الرومان، ولكن في فترة متأخرة هي ما بعد الميلادوللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *