كم عدد صالات العرض المتحف اللوفر

كم عدد صالات العرض المتحف اللوفر
بواسطة : aya ebrahim + -

من احسن المتحف الموجود في فرنسا وهو اكبر متحف في العالم متحف اللوفر، من أشهر المتاحف العالمية على الإطلاق وأكثرها أهميةً، وهو موجود في فرنسا، في العاصمة باريس، وتحديداً على الضفة الشماليّة لنهر السين

 

متحف اللوفر

يقع متحف اللوفر في فرنسا، وتحديداً في العاصمة باريس على نهر يسمّى السين، وهو أحد أكبر المتاحف في العالم، ويعتبر متحف اللوفر من المتاحف ذات الأهميّة البالغة في كلّ أنحاء العالم، لما يحتويه من كنوز كثيرة للعديد من الحضارات، وفي البداية كان هذا المتحف قلعة تمّ بناؤها عام 1190 م، وكان السبب وراء بنائها هو صدّ الهجمات التي من المحتمل أن تتعرّض لها المنطقة بسبب قيامها بالحملات الصليبيّة، ومن بعد ذلك تحوّل إلى قصر، وسكنه الأمراء الفرنسيون، وتعرّض المتحف الى عمليات إصلاح كبيرة حسّنت منه، ومن هنا جائت تسميته بقصر اللوفر، وقد سكنه آخر الملوك الفرنسيين الملك اللويس الرابع عشر، وتحوّل فيما بعد إلى أكادمية لرسم، وصناعة التماثيل، والنحت وبقي على هذا الحال لمدّة مئة عام إلى أن قامت الثورة الفرنسيّة أعيد افتتاح متحف اللوفر، ومن ذلك الوقت إلى الآن يعتبر قصر اللوفر من أهمّ المتاحف على الإطلاق، ويوجد في قصر اللوفر أشهر اللوحات في العالم، وهي رسمة الموناليزا للفنان ليوناردو دافينشي، ويستقبل هذا المتحف الزوار بشكل دائم عدا يوم الثلاثاء، ويقسم المتحف إلى عدد من الإدارات، والشرقيات، والمدارس، وعدد كبير من صالات العرض يصل إلى ثلاثمائةٍ وأربعٍ وتسعين صالة.
عدد صالات متحف اللوفر

يضمّ متحف اللوفر عدداً من الطوابق والأقسام، وفي داخله توجد صالات العرض وتنقسم إلى:

طابق تحت الأرض: يتكوّن من إحدى عشرة صالة، وينقسم إلى الجانب الأيمن والأيسر، ويحتوي على مجموعة من الآثار التي تعود إلى الفنّ اليونانيّ، والرومانيّ، والإسلاميّ.
الطابق الأول: يتكوّن من مئتين وثماني صالة عرض، ويحتوي على آثار تعود للحضارة الفرعونيّة المصريّة، والفنّ الإسلامي، وفنون تعود للعصور الوسطى بالإضافة إلى لوحات فنيّة فرنسيّة، وإنجليزيّة، وإسبانيّة، وإيطاليّة.
الطابق الثاني: يوجد فيه ثلاث وسبعين صالة، ويحتوي لوحات فنيّة بلجيكيّة، وألمانيّة، وفلاندرزيّة، وهولنديّة.
ثلاثة أجنجة، يوجد فيها قطع أثريّة مصريّة، وإسلاميّة، ويونانيّة، ورومانيّة، ومنحوتات من شمال أوروبا، ومنحوتات فرنسيّة، وإيطاليّة.
قسم سولى: يوجد في الطابق الأول والثاني، ويحتوي على مجموعة من اللوحات الفرنسية، وآثار من القرون الوسطى، ولوحات يونانيّة، ومصريّة.
قسم ريتشيلو، يوجد في الطابق الأول والثاني، والطابق الأرضي، ويضمّ لوحات تعود للعصور الوسطى، وآثار عراقيّة بابليّة.
قسم دينون، يوجد في الطابق الأول والأرضي، ويحتوي على تحف وآثار من أفريقيا، وآثار من عصر النهضة، والعصور الوسطى، وآسيا والأمريكيتين، وأوروبا، ولعلَّ أهمّ ما يميّز هذا القسم وجود لوحة الموناليزا، وهو أحد أكثر الأقسام ازدحاماً.

متحف اللوفر

، افتتح في عام ألفٍ وسبعمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين، ويفد لزيارته سنوياً حوالي تسعة ملايين وثلاثمئة ألف زائر، وهو متحفٌ تاريخي أثري فنيّ، ويعتبر أكبر صالة عرض عالمية للفنون، حيث يحتوي على لوحات لكبار الرسامين العالميّين الأكثر شهرةً، كما يحتوي على آثار مصرية قديمة، تمت سرقتها أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

متحف اللوفر في الأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست، وذلك في عام ألفٍ ومئة وتسعين، وذلك تحسباً لأي هجومٍ مباغتٍ على مدينة باريس في أثناء فترة غيابه الطويلة وقت الحروب الصليبية، واستمدّت القلعة اسمها من اسم المكان الذي بنيت عليه، حيث تحوّلت فيما بعد إلى قصرٍ ملكي، اشتهر باسم قصر اللوفر، وقد كان مَسكناً لعددٍ من ملوك فرنسا، والجدير بالذكر أنّ آخر الملوك الفرنسيين الذين اتخذوه مقراً لهم، هو الملك لويس الرابع عشر، حيث غادره ليسكن في قصر فرساي، وذلك في عام ألفٍ وستمئةٍ واثنين وسبعين، ليصبح مقر الحكم بدلاً من اللوفر، الذي أصبح منذ ذلك الوقت مقراً يحتوي على الكثير من التحف الملكية، والمنحوتات الفريدة من نوعها.

عدد صالات متحف اللوفر

يحتوي متحف اللوفر على عددٍ من الصالات، يبلغ عددها حوالي ثلاثمئة وأربع وتسعين صالة عرض، مقسّمةً كالتالي:

الطابق تحت الأرض: يحتوي على إحدى عشرة صالة عرض.
الطابق الأرضي: يحتوي على حوالي مئة واثنتين صالة.
الطابق الأول: يحتوي على حوالي مئتين وثماني صالات عرض.
الطابق الثاني: يحتوي على ثلاث وسبعين صالة عرض.

معلومات عن متحف اللوفر

ينقسم متحف اللوفر إلى عدة أقسام رئيسية، وذلك حسب الفن الذي يعرضه وتاريخ هذا الفن، حيث يبلغ مجموع طول قاعاته التي تُعرض فيه اللوحات والتحف، ثلاثة عشر كيلومتراً مربعاً.
يضم أكثر من مليون قطعة فنية، تتكوّن من لوحاتٍ زيتية، وتماثيل، بالإضافة لمجموعةٍ مدهشةٍ من الآثار الرومانية والإغريقية، والمصرية، وآثار بلاد الرافدين، حيث يبلغ عددها ستة وخمسين ألفاً وأربع وستين قطعة أثرية، كما يحتوي على لوحات وآثار يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.
يوجد فيه هرم زجاجي ضخم، أنشئ في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وتسعين، يدخل زوّار المتحف من خلاله.
أهم قسم في المتحف هو القاعة الكبرى، التي تم تشييدها من قبل كاترين دي ميديشي، وذلك في القرن السابع عشر، حيث تحتوي هذه القاعة على العشرات من أعمال الرسامين العباقرة، ففيها العديد من اللوحات النادرة، وأهمّها لوحة الموناليزا الشهيرة، التي رسمها ليوناردو دافنشي، وتعود لعام ألفٍ وخمسمئة وثلاثة، بالإضافة للوحة وجه فرانسيس الأول، للرسام تيتان.
توجد فيه قاعة ضيّقة، تحتوي على بعض اللوحات للرسام الفرنسي تولوتريك، وفي قاعةٍ أخرى أيضاً يوجد لوحة تتويج نابليون الأول.
من أهمّ التماثيل التي يحويها تمثال البيليجورا، وقد ظهر هذا التمثال في فيلم “البيليجورا شبح اللوفر”.

كم عدد صالات العرض في متحف اللوفر

يعتبر متحف اللوفر من أهم وأكبر وأضخم المتاحف الفنيّة الموجودة في العالم، افتتح في 10 أغسطس 1793م، ويقصده كلّ محبي الفنون من كل أنحاء العالم، حيث توجد فيه أعمالٌ فنيةٌ ضخمةٌ مثل لوحة الموناليزا لصاحبها الفنان ليوناردو دافينشي، وتمثال فينوس دي ميلو.

كان المتحف في الأصل قصراً ملكيّاً، ويوجد في وسط باريس عاصمة فرنسا على الضفة الشمالية لنهر السين، وخضع المتحف إلى عمليات إصلاحٍ وتوسعةٍ كبيرةٍ في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران.

عدد صالات العرض في المتحف

المتحف مقسمٌ إلى أجزاء عدة، يحوي 5664 قطعة أثرية من الآثار الرومانية، والإغريقية، والمصرية، ومن حضارة بلاد الرافدين العراق، والعديد من اللوحات، والتماثيل القديمة الّتي تعود للقرن الثامن عشر الميلادي.

يوجد داخل المتحف مكتبٌ للاستقبال والاستعلامات، وعلى الجهة الشمالية منه توجد غرفةٌ للعروض السمعية والبصرية، ويتكوّن المتحف من 394 صالة عرضٍ مقسمة على عدة طوابق، كما يلي:

الطابق تحت الأرضي ويحتوي على 11 صالة عرض: توجد على الجانب الأيمن من هذا الطابق قاعة إسلاميّة فيها قطع أثرية إسلامية تعكس الفن الإسلامي، وقطع أثرية يونانية، ورومانية، وقطع أثرية مصرية، وقبطية، والعديد من القطع الأثرية من دول شرق البحر المتوسط، وعلى الجانب الأيسر من الطابق توجد قاعة مؤقتة تحتوي على منحوتات باسم ريتشيلو، أمّا في المنتصف فتوجد قاعة مؤقتة لعرض التاريخ.
الطابق الأرضي ويحتوي على 102 صالة عرض: يوجد في منتصفه جناح سولي ويوجد فيه العديد من القطع الأثرية المصرية، والقطع الأثرية الإسلامية من الفن الإسلامي، أمّا على جانبه الأيسر فيوجد قسم ريتشيلو وتوجد فيه صالتان للعرض الأولى لعرض منحوتات فرنسية ترجع إلى القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر، والصالة الثانية لعرض المنحوتات الفرنسية، وعلى جانبه الأيمن نجد جناح دينون الذي شمل على منحوتات من شمال أوروبا ومنحوتات إيطالية، والعديد من القطع الأثرية اليونانية والرومانية.
الطابق الأول ويحتوي على 208 صالة عرض: يوجد في منتصف الطابق الأول صالةٌ تحتوي على قطع أثريةٍ مصريةٍ وقطع إسلاميةٍ، وفي الجانب الأيمن من الطابق يوجد رسوماتٌ تعود لأصلٍ إنجليزيٍ وبعضها من أصلٍ إسبانيٍ وأخرى من أصلٍ فرنسي، أما جناح ريتشيلو فيحتوي في الجهة اليسرى منه على بعضٍ من الفنون الزخرفية التي يعود أصل بعضها للعصور الوسطى، وعلى بعض الأشياء التي تعود لنابليون بونابرت.
الطابق الثاني ويحتوي على 73 صالة عرض: وفيه أيضاً جناحٌ اسمه جناح ريتشيلو، ويحتوي على رسوماتٍ من أصلٍ ألمانيٍ يعود تاريخها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ورسومات أخرى من أصلٍ هولنديٍ وفلاندرزيٍ عود تاريخها للقرن السابع، وغيرها الكثير من اللوحات الفرنسية التي تعود للقرن الرابع عشر والقرن السابع عشر.

كم عدد صالات متحف اللوفر و الأجنحة ؟

بمجرد دخول متحف اللوفر نجد مدخل للجراج و متاجر الهدايا و بذلك نكون فيما يسمى بساحة نابليون حيث نجد في المنتصف و أسفل الهرم مباشرة يقع مكتب الإستقبال و الإستعلامات و خلفه ممر للوصول لجناح سولى, على الجانب الأيسر نجد غرفة العروض السمعية و البصرية , قاعة الإحتفالات و ممر الوصول لجناح ريتشيلو و على الجانب الأيمن يقع ممر الوصول جناح دينون كما تحتوي الساحة على صالة عرض مؤقتة بإسم صالة نابليون و أيضاً مكتب الإستقبال للمجموعات. يتكون المتحف من طابقين أول و ثانى بالإضافة إلى طابق أرضى و أخر تحت أرضى.
بالنسبة للطابق تحت الأرض و الذى يحتوي على حوالي 11 صالة:

عرض فنجد على الجانب الأيسر صالة عرض مؤقتة بأسم ريتشيلو و تحتوي على منحوتات , و على الجانب الأيمن نجد قاعة تحتوي على قطع أثرية إسلامية تعكس الفن الإسلامى, قطع أثرية مصرية, قطع اثرية يونانية و رومانية, قطع أثرية قبطية مصرية و قطع أثرية من دول شرق البحر المتوسط أثناء الإمبراطورية الرومانية و في المنتصف صالة عرض مؤقتة لتاريخ متحف اللوفر.
من المعروف أن متحف اللوفر يتكون من ثلاثة أجنحة (أقسام):

فنجد أن قسم ريتشيلو يقع على الجانب الأيسر, قسم سولى في المنتصف و قسم دينون على الجانب الأيمن فنجد في الطابق الأرضى و الذى يحتوي على حوالي 102 صالة عرض على الجانب الأيسر قسم ريتشيلو الذى يحتوي على صالتين الأولى لعرض منحوتات فرنسية من القرن الخامس و حتى القرن الثامن عشر و الأخر لعرض المنحوتات الفرنسية خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر, في المنتصف جناح سولى يحتوي على قطع أثرية مصرية و قطع أثرية من الفن الإسلامى و على الجانب الأيسر جناح دينون يحتوي على منحوتات من شمال أوروبا في الفترة ما بين القرنين السابع عشر و حتى التاسع عشر و منحوتات إيطالية بين القرنين السادس عشر و حتى التاسع عشر , قطع اثرية يونانية و رومانية.
بينما الطابق الأول و يحتوي على حوالى 208 صالة عرض:

فنجد أنه يوجد في جناح سولى الذى يقع في المنتصف صالة العرض المؤقتة باسم الكنيسة و تحتوي على قطع أثرية مصرية و قطع من الفن الإسلامى , جناح ريتشيلو على الجنب الأيسر يحتوي على شقق نابليون الثلاثة , معروضات من الفنون الزخرفية منها ما يعود للعصور الوسطى و على الجانب الأيمن جناح دينون و يحوى رسومات إنجليزية, رسومات أسبانية, رسومات فرنسية تعود للقرن التاسع عشر, رسومات إيطالية بين القرنين الثالث عشر و الثامن عشر , صالة العرض المؤقتة مولين.
و أخيراً الطابق الثانى و يحتوي على حوالى 73 صالة عرض:

فيوجد في جناح ريتشيلو رسومات و لوحات لهولندا خلال القرن الخامس عشر, السادس عشر و السابع عشر, رسومات ألمانية خلال القرن الثامن عشر و التاسع عشر , رسومات فلاندرزية خلال القرن السابع عشر( فلاندرز كانت منطقة في منطقة في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد المنخفضة، وتنقسم الآن بين بلجيكا وفرنسا وهولندا و كانت مملكة هامة في القرون الوسطى و أنتجت العديد من الفنانين) و لوحات فرنسية من القرن الرابع عشر و حتى السابع عشر.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

94

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *