التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم اجمل واروع المعلومات عن جفاف بحيره طبريا تقع بحيرة طبرية في الشمال الشرقي لدولة فلسطين تعرف بكونها أخفض بحيرة عذبة المياه على سطح البحر تحصل بحيرة طبرية على مياهها من مياه الأمطار التي تتساقط عليها في فصل الشتاء من كل عام وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي موقعنا لحظات زورونا لكي تعرفو اكثر

 

بحيرة طبرية

تقع بحيرة طبرية في الشمال الشرقي لدولة فلسطين، وتنحصر ما بين منطقة الجليل ومنطقة الجولان على الجانب الشمالي لنهر الأردن ضمن منطقة الشق السوري الإفريقي، وتخضع لحكم القوات الإسرائيلية المحتلة لها.

تعرف بكونها أخفض بحيرة عذبة المياه على سطح البحر، حيث تتمركز على عمق 213 متر عن سطح البحر، أمّا سواحل البحيرة فتمتد على مسافة 53 كم ضمن مساحة تبلغ حوالي 166 كم2، أمّا طول البحيرة فيبلغ 12 كم مع عرض 13 كم وعمق 46 متراً.

جفاف بحيرة طبرية

تحصل بحيرة طبرية على مياهها من مياه الأمطار التي تتساقط عليها في فصل الشتاء من كل عام، كما أنّها تتغذى على المياه بشكل كبير من الجزء الشمالي لنهر الأردن، والذي يتغذى بدوره من ثلاثة ينابيع ضخمة، ومنها نهر دان ونهر الحاصباني، إلّا أنّ مستوى المياه في بحيرة طبرية يستمر في النقصان بشكل واضح من عام إلى عام، ممّا جعل البحيرة مهددة بالجفاف، ففي شهر يناير من عام 2009 للميلاد انخفض مستوى الماء في البحيرة إلى حد كبير لم تشهده منذ أكثر من تسعين عاماً.

يشير الخبراء في هذا المجال إلى أنّ مستوى المياه في البحيرة قد انخفض خلال العقد الأخير بحوالي أربعة أمتار، وقد تخطى الخط الأحمر بذلك، ويتوقع الخبراء بأنّ مستوى المياه في البحيرة سيتخطى قريباً الخط الأسود، ممّا يعني تهديد الحياة البحرية في البحيرة ومظاهر الحياة المحيطة بها على اليابسة.

أسباب جفاف بحيرة طبرية

الاحتباس الحراري: تسبب قلّة كميّات الأمطار الساقطة في حوض بحيرة طبرية نقصاً واضحاً في مستوى مياهها، ومما ساعد على ذلك مواسم الجفاف الّتي تسود المنطقة وارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها السنوية، الأمر الّذي يتسبب في فقدان قدر كبير من مياه البحيرة بسبب عمليّة التبخر.
جفاف نهر الأردن: لا تقتصر مشكلة الجفاف على بحيرة طبرية فقط بل شملت معها نهر الأردن والينابيع المغذية له، ممّا قلّل من منسوب المياه الّتي تحصل عليه البحيرة من الجزء الشمالي من نهر الأردن الّذي يصب مياهه فيها.
الاستهلاك الجائر لمياه البحيرة: تعتمد الحكومة الإسرائيلية على مياه بحيرة طبرية في توفير مياه الشرب لمواطنيها، حيث توفر البحيرة ما يصل إلى ربع حاجة الدولة الإسرائيلية من المياه الصالحة للشرب، وبناءً على ما تنص عليه اتفاقية السلام يتم ضخ ما يقارب 100مليون كم3 من مياه البحيرة إلى المناطق المحيطة بالبحيرة بما فيها المناطق الأردنية بشكل سنوي.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي كله زورونا لكي تعرفو اكثر عن الانهار وبحيرات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *