متي تم افتتاح برج خليفه “

متي تم افتتاح برج خليفه “
بواسطة : aya ebrahim + -

هو عبارة عن ناطحة سحاب مرتفعةٍ جداً تقع في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو أعلى بناء في العالم لهذا اليوم، حيث يصل ارتفاعه إلى 828 متراً.

تمّ البدء ببناء برج خليفة في الواحد والعشرين في ديسمبر لعام 2004م، بينما تمّ الانتهاء من تجهيز هيكلته الخارجيّة في الأول من أكتوبر لعام 2009م، كما تمّ افتتاحه رسميّاً في الرابع من يناير لعام 2014م، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ليكون أعلى بناءٍ في العالم، وتقرّ الحكومة أنّ الهدف من بناء هذا البرج هو تنويع اقتصادٍ قائمٍ على النفط، وكي تكون دبي هي الوجهة العالميّة له.
تصميم برج خليفة

قام المهندس المهماري (أدريان سميث) بتصميم برج خليفة، ويعتبر هذا التصميم مستمداً من الأنماط المتجسدة في العمارة الإسلاميّة، ويتضمن العديد من العناصر الثقافيّة والتاريخيّة، وتم تصميم الهيكل على شكل حرف Y، حيث يتيح هذا الشكل الدعم الأفقيّ للمبنى، كما تمّت كسوته خارجيّاً بزجاجٍ عاكسٍ، وألمنيوم، وفولاذ مقاوم للصدأ، وهي موادُ عازلةٌ للحرارة؛ نظراً لارتفاع درجات الحرارة في دبي.

يضم البرج مئة وثمانين طابقاً، ويتكون من 403 جناحاً فندقياً، وخمسٍ وسبعين مصعداً كهربائيّاً، كلّ مصعدٍ قادرٌ على حمل أربعة عشر شخصاً، يتم إيصالهم بين الطوابق بسرعةٍ كبيرةٍ، فكل عشرة أمتار يسير بها المصعد تستغرق منه ثانية واحدة فقط.

تم تزيين الديكورات الداخليّة للبرج بالقطع الفنية النادرة، والتي يصل عددها لأكثر من ألف قطعةٍ، وتمّ ترصيع اللوبي السكنيّ من البرج بسبائك النحاس، والصنج، وتمّ تزويده بالأجراس المطلية بالذهب الخالص، والتي تصدر أصواتاً كصوت قطرات الماء حين تسقط على أوراق الشجر.
إنشاء برج خليفة

بدأ العمل على إنشاء البرج ليكون في وسط مدينة دبي، وقد بلغت تكلفته الإجماليّة مليارٍ ونصف دولارٍ أمريكيّ، وهو يضمّ أعلى شرفةٍ مشاهدة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجدٍ في العالم، وأعلى مطعمٍ، وأعلى حوض سباحة، بالإضافة إلى أرقامِ مكوّنات البرج، والأيادي التي شاركت بتنفيذه، والتي بلغت اثنا عشر ألف عاملٍ ومهندسٍ.

تسمية برج خليفة

في البداية كان التخطيط هو تسمية البرج (برج دبي)، لكنّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، قرّر تغيير الإسم إلى (برج خليفة)؛ نسبةً إلى اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو رئيس دولة الإمارات المتحدة، وذلك تكريماً له ولجهوده ودعمه الكبير لهذا العمل، وغيره من أعمال البناء وإعمار الدولة.

من اهم المنشأت التي دخلت موسوعة غينيس من اوسع ابوابها هو برج خليفة الذي يعد اطول برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه ثمانمائة و ثمانية و عشرون مترا و يعتبر برج خليفة من ناطحات السحاب التي تقع في دبي بالامارات العربية المتحدة بدأ بناؤه في عام 2004 و في 21 من شهر سبتمبر تحديدا و تم الانتهاء منه في 2009 في الاول من شهر اكتوبر تحديدا و افتتح رسميا هذا البرج في 2010 ليكون البناء الاعلى ارتفاعا في العالم و تم انشاءه من قبل شركة اعمار العقارية و تعد هذه الشركة هي اكبر شركة عقارية على مستوى العالم و في برج خليفة لمحة فنية جميلة حيث يمتزج فيه الفن الراقي مع التراث العريق و الهندسة المعمارية البناءة حيث يجمع البناء سبعة و خمسون مصعدا كهربائيا حميعها تصل الي طوابق المبنى بسرعة فائقة تصل الي عشرة امتار في الثانية الواحدة و يحتوي البرج على 403 جناح فندقي .برج خليفة

تكلفة انشاء برج خليفة : يعتبر برج خليفة حكاية في ارقام حيث يعد من العجائب و الاساطير العمرانية التي تقع في قلب الخليج العربي حيث كانت بداية المشروع مجرد حلم الي ان تحقق و اصبح واقعا و تم انشاءه حيث بلغت تكلفة انشاءه 3.67 مليار درهم اي ما يعادل حوالي مليار دولار و يعد هذا المبلغ من المبالغ الهائلة التي تم صرفها من اجل تشيد هذا البناء العظيم الهائل و في بداية افتتاح هذا البرج كانت تكلفة الحجز مائة و خمس و عشرون درهم اي ما يعادل الاربعون دولار امريكي و لكن مع اختلاف الاوقات و اسعار العملات اختلفت تكلفة الحجز حيث يصعب تحديد تكلفة معينة للحجز به نظرا لاختلاف احوال العملات في الاسواق .

مساحة البرج و محتوياته :

. تبلغ المساحة الاجمالية للبرج اربعة مليون متر مربع حيث يضم 37 طابقا كفندق , 403 جناح فندقي , 57 مصعدا كهربائيا , و تتألف طوابق البرج من 200 طابق حيث سيتم الارتكاز من قبل النشاط البشري على 160 طابق كما بلغ عدد العاملين في هذا البرج العظيم نحو 12 الف عامل و جميعهم من مختلف الجنسيات و الاعمار .

. يعد الطابق رقم 124 هو الطابق الذي تتواجد فيه شرفة قمة البرج باعتبار برج الخليفة اعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في كافة انحاء العالم و تبلغ المسافة التي يقطعها مصعد الخدمة الرئيسي في برج خليفة نحو 450 مترا و هو رقم قياسي عالمي .

. كما ان هناك 491 طابق مخصص للمكاتب و منها 12 طابق في مبنى المكتب الملحق بالبرج , تبلغ عدد اجمالي الشقق السكنية نحو 1044 شقة , كما تبلع عدد مواقف السيارات نحو 3000 موقف تحت الارض فهذا البرج يعد رحلة اسطورية يخوضها الاشخاص داخله حيث يتم التأمل في هذه الرحلة على روعة المكان و مظهره و كيفية بناه بهذا الشكل الجمالي الذي لفت انظار الملايين حول العالم بسبب براعة التصميم الساحر و فرادته .

تسمية البرج بهذا الاسم : سمي البرج في بداية الامر و بداية بنائه بأسم برج دبي و في اثناء الافتتاح الرسمي له اعلن الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم و هو حاكم دبي بتعديل الاسم و تغييره من برج دبي الي برج الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان و هذه التسمية تكريما له من شركة الاعمار العقارية التي قامت بأنشاء البرج و كان هذا ايضا تقديرا له و لجهوده المبذولة التي قام بها من اجل انشاء هذا البرج العظيم .

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

195

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *