جمهورية قيرغيزيا

جمهورية قيرغيزيا
بواسطة : aya ebrahim + -

جمهورية قيرغيزيا ,المحطات التاريخية, جمهورية قيرغيزيا هي واحدة من الدول الآسيوية , من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها منظمه التعاون ,  الأمن والتعاون في أوروبا , ومنظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومؤسسة التمويل الدولية وسنعرض اليكم من مقالتنا عن جمهورية قيرغيزيا  وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ..

 

قيرغيزيا

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن قيرغيزيا وجمهوريه ونتحدث عن معلومات كثيرة وهي من الاتي :

 

الجغرافيا

تقع جغرافيّاً في الجهة الشرقيّة من آسيا الوسطى، وتحدها من الجهة الشمالية جمهوريّة كازاخستان، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة جمهوريّة طاجكستان، ويمن الجهة الشمالية والغربية جمهوريّة أوزبكستان، وأمّا مناخها فهو مناخ قارّي متطرّف.

تحتوي الجمهورية على عدد متنوع من التضاريس مثل: الوديان النهرية كوادي نار، ووادي نارين، والسلاسل الجبلية كجبال تيان شان، وجبال ألايسكي، والسهول، والبحيرات كبحيرة إيصيق قول، والأنهار كنهر سيحون.

السكان

يبلغ عدد سكانها 5,393,000 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكاني 27.4 نسمة لكل كم2، وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، ويتحدث سكانها اللغة الروسيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في الجمهوريّة بجانب اللغة القيرغيزيّة التي اعتبرت كلغة رسمية في عام 1991م.

يتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة كالقيرغيز، والأزبك، والروس، والتتار، والأتراك، ويدين السكان بالدين الإسلامي، والدين المسيحي الأرثوذكسي.

التقسيم الإداري

تقسّم إداريّاً إلى سبع محافظات، ويطلق على كل محافظة اسم أوبلاستي، ومحافظاتها هي: محافظة باتكين، ومحافظة تشوي، ومحافظة ايسيك كول، ومدينة بشكيك، ومحافظة جلال أباد، ومحافظة نارين، ومحافظة أوش، ومحافظة طلاس، ومدينة أوش.

الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على كلٍ من قطاع الزراعة الذي من أهم مزروعاته الأرز، والذرة، والقمح، والشمندر السكري، وتربية المواشي كالأغنام، وقطاع التجارة، والمصارف الماليّة، وقطاع المعادن كالفحم.

المحطات التاريخيّة

ازدهرت الجمهوريّة بنفوذها كثيراً في عام 840م وذلك بعد انتصارهم على خانات الأويغور، وبدأ نفوذها يتقلص إلى حدود جبال ألطاي وسايان في القرن الثاني عشر للميلاد بسبب ظهور المغول وتمددهم، وفي القرن الخامس عشر للميلاد وتحديداً في عام 1876م احتلها الروسيّون، وثار عليهم القيرغيز عدة مرّات لكن بعضهم هاجر إلى أفغانستان، والصين.

أصبحت الجمهورية تحت حكم السوفييت في عام 1918م، حيث قاموا بتأسيس العديد من الأوبلاست، كما أنّها أصبحت باسم الجمهورية القيرغيزية الفدرالية الاشتراكية في عام 1926م، وأصبح اسمها الجمهوريّة القيرغيزيّة الاشتراكيّة السوفييتية في عام 1936م، وفي بداية التسعينيات من القرن العشرين للميلاد حصلت تغيّرات كثيرة في سياسة قيرغيزستان، وفي عام 1990م حدثت مشاكل بين السكان القيرغيز، وسكان ولاية أوش الأوزبك، وفي عام 1991م استقلت الجمهوريّة عن الاتحاد السوفييتي.

 

للمزيد من الموضه والازياء والاكلات الخليجيه والمصريه و الكثير من الاقسام زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

124

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *