التخطي إلى المحتوى

أعراض مرض القولون الصعبي , أفضل علاج للقولون العصبي بالأعشاب , علاج القولون بالأعشاب الطبيعية , أعراض مرض القولون الصعبي و مشاكل مرض القولون عديدة و مزعجة للمريضةوبالتالية قد تكوني تعانين من القولون العصبي , نصائح و إرشادات لعلاج القولون الصعبي و مصابة بالقولون العصبي ينصحك حينذاك الخبراء في الإلتزام بالإرشادات وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ..

أعراض مرض القولون الصعبي

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن أعراض مرض القولون الصعبي و مشاكل مرض القولون عديدة و مزعجة للمريضةوبالتالية قد تكوني تعانين من القولون العصبي: 

 

– سوء في الهضم تعقبه الانتفاخات و التقلصات.

– الإحساس بآلام شديدة في الجهاز الهضمي ﺗﻜﻮن اﻣﺎ ﻓﻰ ﺻﻮرة إﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ أو إﺳهال ﺷﺪﻳﺪ.

– حساسية مزمنة لدى المريضة ﺗﺠﺎه ﺑﻌﺾ اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﻐﺬاﺋﯿﺔ التي لا يمكنه أن يهضمها. 

– ارﺗﻔﺎع ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺣﻤﻮﺿﺔ اﻟﻤﻌﺪة.

– اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻻﺧﺘﻨﺎق اﻟﺸﺪﻳﺪ و ﺿﯿﻖ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻔﺲ في بعض الأحوال.

– ظهور أﻟﻢ ﻓﻲ اﺳﻔﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺒﻄﻦ بعد الأكل.

– وﺟﻮد ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺒﺮز ﻣﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻰ اﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ.

نصائح و إرشادات لعلاج القولون الصعبي

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن نصائح و إرشادات لعلاج القولون الصعبي و مصابة بالقولون العصبي ينصحك حينذاك الخبراء في الإلتزام بالإرشادات التالية:

 

– تناولي الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه و الخضر و السلطات المتنوعة.

– تجنبي مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس التي ينجم عنها غازات تسبب عسرالهضم.

– لا تفرطي في تناول القهوة و الشاي.

– لا تدخني، سواءً كنت تدخنين الأرجيلة، السيجارة أو السيجار.

– إبتعدي عن المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظراً لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي

– إبتعدي عن مصادر التوتر و القلق و الضغوط النفسية و املئي أوقات الفراغ في الأعمال المسلية و المفيدة.

– تجنبي الوجبات السريعة اﻟﺪﺳﻤﺔ أو الوجبات التي تحتوي ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات و اﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر و اﻟﻤﺨﻠﻞ.

– امضغي اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ و ﺘﻤهلي ﻓﻰ ﺗﻨﺎول الأكل.

علاج القولون بالأعشاب الطبيعية

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن علاج القولون بالأعشاب الطبيعية اﻟزﻧﺟﺑﯾل و ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن و العسل و الشمر و اﻟﻛراوﯾﺎ الحلبة و اليانسون وهي من الاتي :

اليانسون 

يساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب و المزاج، و يعد مصدراً هاماً للتخفيف من اعراض القولون. اليانسون هي من الأعشاب التي تهدئ الأعصاب بدلاً من أن تثيرها عكس القهوة و الشاي و المشروبات الغارية التي لا تفيد مريضة القولون العصبي. بالتالي فهي تساعد الجهاز الهضمي بمكافحة مرض القولون العصبي لأنها تزيل التوتر و العصبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن اليانسون يقلل حدوث الإلتهابات وتشنجات المعدة  كما لديه فوائد أكيدة في الحد من القلق. لهذا السبب فإنها تساعد مرضى القلون و حتى إنها تستعمل كمنوم.

الحلبة 

الأبحاث العلمية تؤكد أهمية تناول الحلبة في علاج القولون، حيث تخلصه من المخاط الزائدة. هذه البقلة تسهل حركة الأمعاء و بالتالي، تساعد المريضة في عملية الإخراج. هذه النبتة تساهم في استعادة التوازن بين الرطوبة و الجفاف في أنسجة المعدة. فهي ترطب و تحمي من التهيج و الجفاف، كما أنها تهدئ التشنجات الناجمة عن جفاف، و بذلك فإنها تسرع التئام الجروح. ينصح الأطباء و الخبراء بتناول مغلي الحلبة في علاج مرضى القولون العصبي. يمكنك تناول الحلبة أيضاً عن طريق أخذها على شكل الحبوب التي نباع في الصيدليات. 

اﻟﻛراوﯾﺎ

الكراويا هي الثمار المجففة لنبات تستعمل مهروسة أو كاملة في الطعام كالبهارات. هي ﻣﻌروفة لاﺳﺗﺧداﻣﮫا ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ، و ﺑذﻟك ﻓﺈﻧﮫا تساھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن إحدى أزعج و أھم أﻋراض اﻟﻘوﻟون. الكراويا تعمل أيضاً على مكافحة الغازات و بالتالي تفيد المريضة التي تعاني من تلك الأعراض المتداولة عند الإصابة بالقولون العصبي. الكاراواي لها تأثير مضاد للتشنج و خصائص مضادة للميكروبات. المواد الكيميائية الموجودة في بذور كاراواي و هي الكارفول و الكارفين، تهدئ أنسجة العضلات التي قد تكون مهيجة أو ملتهبة في الجهاز الهضمي.

الشمر 

يساهم ﻣﻐﻠﻲ ﺑذور اﻟﺷﻣر ﻓﻲ ﺗﺳﻛﯾن و ﺗﻠطﯾف اﻟﻘوﻟون. فهو يسهل طرد الغارات المتبقية في البطن لأن له خصائص مضادة للتشنج، و هكذا يقضي على مشكلة الإنتفاخ. هذه العشبة تحتوي على الأثينول والسينول، و هي مكونات تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال. تساعد الشمر أيضاً في اﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻟم اﻟﺣﺎﺻل ﺑﺳﺑب ﺣرﻛﺔ ﺟدران اﻟﻘوﻟون لأنه يحفز إنتاج العصائر المعدية المفيدة لالتهابات الجهاز الهضمي، الحرقة، الإسهال، المغص، وعسر الهضم. الشمر يعتبر طارد للريح، مما يعني أنه يمنع تشكيل الغازات، ويساعد في طردها. إذا تناولتي كوب من شاي الشمر كل يوم سوف يساعدك في تخفيف عوارض القولون العصبي.

اﻟزﻧﺟﺑﯾل

ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر فعال ﻋﻠﻰ اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﻟﻠﻘوﻟون. مثلاً، الزنجبيل فيه العديد من الزيوت الطيارة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي و التي تكافح الغثيان. يمكنها أيضاً أن تطرد الغازات من القولون و توقف الإسهال. الزنجبيل يساعد في مكافحة التشنج في المعدة، و يحسن حالة العضلات المعوية كما أنه فعال في محاربة الإلتهابات في الجسد. عندما يتم تطبيق الزنجبيل موضعياً (أي على الجلد) فإنه يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة و هكذا يعمل كمسكن طبيعي و خفيف لللألم.

ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن

تفيد الأبحاث العلمية أن اﺳﺗﺧدام ﻣﻠﻌﻘﺔ إﻟﻰ 3 ﻣﻼﻋق ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻟﻌﺷب اﻟﻣﺳﺣوق ﻣرﺗﯾن إﻟﻰ ﺛﻼث ﻣرات ﯾوﻣﯾﺎً ﻣﻊ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣﺎء ﯾﻌﺎﻟﺞ ﻣن اﻟﺗﮭﺎب اﻟردب. ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن ﺗﻌﻣل كذلك ﻋﻠﻰ ﺗﮭدﺋﺔ اﻷﻣﻌﺎء و ﺗﺣﺗوي ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺗﻲ ﯾﻔﻘدھﺎ اﻟﺟﺳم ﻣﻊ اﻹﺳﮭﺎل اﻟﻣﺻﺎﺣب ﻟﻠﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ. ينصح المصاب ﺑﺎﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ بتناول ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺑﯾرة أو ﻣﻠﻌﻘﺗﯾن ﻣن زﯾت ﺑذرة اﻟﻛﺗﺎن ﯾوﻣﯾﺎً ﻟﻠﻣﺳﺎﻋدة ﻋﻠﻰ ﺟﻌل اﻟﺑراز ﻟﯾﻧﺎ.

العسل

استخدم العسل منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، فهو من الأغذية السهلة للهضم، عكس السكر الإصتناعي الذي لا يمكن هضمه بتيسر و ليس له أي فوائد غذائية أو طبية للجسم. يستخدم العسل لطرد الغازات من البطن و ذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات. العسل يعالج في نفس الوقت الإسهال و الإكتام و يساعد المريضة بأن تحافظ على بطانة القولون.

 

لمعرفه المزيد من علاج القولون بالأعشاب الطبيعية و نصائح و إرشادات لعلاج القولون الصعبي زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *