علاج احتقان الانف بالأعشاب

علاج احتقان الانف بالأعشاب
بواسطة : Mahmoud MoOoka + -

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” علاج احتقان الأنف بالأعشاب ” علاج انسداد الأنف من الطبيعة ، ١٠ علاجات طبيعيه لاحتقان الانف في المنزل  ، علاجات طبيعيه لاحتقان الانف ، 17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف ، علاج احتقان الانف في المنزل ، 17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف ، العوامل المُسببة لانسداد الانف ، الأعراض الشائعة لانسداد الأنف ، من مضاعفات استعمال بخاخات الأنف  ، علاجات طبيعية لانسداد الانف ، 3 طرق للتخلص من انسداد الأنف سريعا ” كل ده في موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات “

علاج احتقان الانف

نقدم لكم في هذه الفقرة ” علاج احتقان الانف في المنزل ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

١٠ علاجات طبيعيه لاحتقان الانف في المنزل

 

احتقان الأنف معروف بعبارات بسيطة مثل “انسداد الأنف” يحدث هذا عندما يكون هناك تورم في تجويف الأنف، مما يؤدي إلى تراكم المخاط. ونتيجة لذلك، يصبح من الصعب التنفس بشكل طبيعي. هذا هو عرض من أعراضه , غالبا ما ترتبط مع نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية. احتقان الأنف يمكن أن يكون أكثر من مجرد مزعج.

 

من المهم التعامل معه فورا أو أنه يمكن أن يسبب مشاكل أخرى مثل التهابات الأذن، وعدم الراحة اثناء النوم . هناك طرق عديدة لتخفيف المخاط , هذه مشكلة شائعة جدا ويمكن علاجها بسهولة باستخدام المكونات المتواجدة في المطبخ , استخدام أي من هذه العلاجات لتخفيف الانزعاج حتى تشعر بتحسن مرة أخرى . وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية للاحتقان الأنف :

علاجات طبيعيه لاحتقان الانف

1. الثوم :

 

الثوم هو من أفضل العلاجات المنزلية للحد من احتقان الأنف. له خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للفطريات تساعد على محاربة عدوى الجهاز التنفسي .

 

الطريقة :

غلي 2-3 فصوص من الثوم في كوب من الماء. يمكن أيضا مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم . و شربه يوميا حتى يزيل الاحتقان . يمكن تناول فصوص الثوم الطازج يساعد أيضا في تخفيف الاحتقان وعدم الراحة.

 

2. خل التفاح :

خل التفاح يزيل بسرعة انسداد الأنف لأنه يساعد على تخفيف المخاط. بالاضافة الى ذلك، كونه غني بالعديد من المواد المغذية ، بل هو أيضا جيد للصحة العامة والمناعة .

الطريقة :

خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الدافئ . شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم على الأقل لبضعة أيام .

 

3. استنشاق البخار :

استنشاق البخار هو علاج منزلي شعبي للإغاثة الفورية من احتقان الأنف. أنه تعمل بمثابة مرطب طبيعي لتخفيف المخاط وأيضا يحسن وظيفة الجهاز التنفسي . يمكنك القيام بذلك مرتين إلى أربع مرات في اليوم.

الطريقة :

إضافة ملعقة من بذور الكرة الحمراء إلى الماء المغلي ويستنشق البخار (الحفاظ على رأسك حول الوعاء الذي تستنشق منه البخار ).

يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي إلى الماء المغلي ويستنشق البخار.
ملاحظة: بشكل عام لا ينصح استنشاق البخار للأطفال الصغار بسبب خطر الحرقة . أيضا، قد لا يكون مناسب للنساء الحوامل، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض القلب أو اضطرابات الجهاز العصبي المركزي .

 

4. ري الأنف :

يمكن أيضا ري الأنف بمحلول ملحي يستخدم لعلاج احتقان الأنف . أنه يساعد على غسل المخاط والمهيجات من الممرات الأنفية .

الطريقة :

مزج مقدار ملعقة من الملح في كوبين من الماء المقطر الدافئ , استخدام هذا الحل لري الأنف باستخدام وعاء NETI أو بعض الأجهزة الأخرى للري , يكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أيام .

 

ملاحظة: تأكد من استخدام الماء المقطر أو المغلي سابقا لري الأنف وغسل جهاز الري بعد كل استعمال .

 

5. زيت الكافور :

زيت الكافور مفيد للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من احتقان الأنف، وذلك بفضل خصائصة المزيلة للإحتقان وخصائص مضادة للالتهابات.

الطريقة:

ببساطة وضع واحد أو اثنين من قطرات زيت الكافور العطري في منديل ويستنشق رائحته . القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

يمكنك أيضا استخدام زيت الكافور العطري على وسادتك حتى تتمكن من الحصول على فوائد هذا الزيت حتى عندما تكون في نوم عميق .

 

6. المياه الدافئة :

عندما تعاني من احتقان الأنف ، من المهم المساعدة على تدفق مستمر للمخاط من خلال الممرات الأنفية. الماء الدافئ يمكن أن يكون عونا كبيرا في هذا الصدد. فإنه يتم أيضا الحفاظ على الممرات الأنفية رطبة ومنعها من الجفاف.

الطريقة :

يمكن استخدام المرطب للمساعدة في فتح الممرات الأنفية المسدودة. يمكنك أيضا تشغيل دش ساخن لعدة دقائق حتى يملأ هذا البخار الحمام. تتنفس البخاريعطي شعور مهدئ . يكرر مرتين يوميا حتى الشفاء التام. خيار آخر هو استخدام منشفة في ماء دافئ ووضعها على وجهك . اتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرر عدة مرات في اليوم .

 

7. شاي الأعشاب :

شاي الاعشاب الساخن يمكن أن يساعد على تخفيف المخاط و انسداد الممرات الأنفية. فإن الأعشاب في شاي الأعشاب تساعد أيضا على طرد السموم من الجسم، مما يتيح لك فوائد مزدوجة .

الطريقة :

ببساطة شرب كوب من الشاي العشبي الساخن عدة مرات يوميا حتى يزيل الاحتقان. عادة ما يعتبر شاي النعناع جيد لاحتقان الانف مثل المنثول في هذه الأعشاب يساعد على فتح ممر الأنف .

 

8. الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود يمكن أن يكون مفيدا للغاية لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية المسدودة. فإنه يساعد على إحداث العطاس وبالتالي التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية .

الطريقة :

تأخذ قليلا من الفلفل الأسود في راحة يدك وإضافة ثلاث قطرات من زيت السمسم , غمس اصبعك في الخليط ووضعه تحت أنفك.

التنفس منه يكون له رائحة قوية , قد يجعلك تعطس , يكرر حسب الحاجة .

 

9. عصير الطماطم :

هو وسيلة انتصاف ممتازة للحصول على الإغاثة من احتقان الانف لأنه يمكن أن يساعد على تحسين تدفق المخاط من خلال الممرات الأنفية.

الطريقة :

غلي كوب واحد من عصير الطماطم مع ملعقة من الثوم المفروم، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبعض الصلصة الحارة وقليل من ملح البحر. شرب هذا المشروب ببطء في حين يكون الطقس حارا، مرتين يوميا لبضعة أيام. أيضا، وتناول الأطعمة الحارة جدا وتشمل الزنجبيل والثوم والبصل والفلفل الحار الأحمر في كثير من الأحيان اضافته أثناء إعداد الطعام لجعله أكثر توابل .

 

10. الحلبة :

الحلبة هي مكونات طبيعية جيدة جدا لعلاج احتقان الانف، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. كما أنه يساعد على تطهير الأغشية المخاطية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة والرطوبة من شاي الحلبة تساعد على تخفيف المخاط .

الطريقة :

مزج واحد أو اثنين ملاعق صغيرة من بذور الحلبة المسحوقة في كوب من الماء , غليه , يصفى ويشرب منه بينما هو دافئ. يكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تحصل على الإغاثة الكاملة من المشكلة.

ملاحظة: لا تأخذ الحلبة أثناء الحمل لأنها قد تحفز تقلصات الرحم . إذا كنت لا تحصل على العلاج من احتقان الأنف بعد اتباع أي من هذه العلاجات المنزلية ، اتصل بطبيبك .

علاج احتقان الانف في المنزل

نقدم لكم في هذه الفقرة ” علاج احتقان الانف في المنزل ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

علاج احتقان الانف في المنزل

 

انسداد الأنف، و يسمى أيضا احتقان الأنف، يحدث بسبب تراكم المخاط وتورم في تجويف الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية أو حتى من خلال بعض الحساسية أوغالبا ما ترتبط مع نزلات البرد والإنفلونزا.

انسداد الأنف يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل المشكله في التنفس بشكل طبيعي والأرق، وعدوى الأذن، وكذلك مشاكل الجيوب الأنفية. يمكن بسهولة التعامل مع مشكلة انسداد الأنف مع علاجات منزلية طبيعية فعالة توجد في مطبخنا و ليست لها أي أثار جانبيه.

علاجات طبيعية لانسداد الانف

1- الثوم :

الثوم هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للحد من احتقان الأنف له خصائص مضادة للفيروسات ومضاده للفطريات تساعد في تلاشي العدوى.

 

قومي بتغلية 3 فصوص ثوم في كوب من الماء و أضيفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم واشربي الخليط يوميا حتى يزيل الاحتقان.

 

يمكنك أيضا تناول فصوص الثوم الطازج للحصول على تخفيف سريع في انسداد الأنف و يساعد أيضا في تخفيف الإحتقان، مما يساعد في الحصول على الراحة المطلوبة.

 

2- خل التفاح :

خل التفاح يخلصك من انسداد الأنف. بالاضافة، إلى كونه غني بالعديد العناصرالغذائية وهو أيضا جيد لصحتك العامة والمناعة. قوم بخلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ، وشرب الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا على الأقل لبضعة أيام.

 

3- الشاي العشبي :

الشاي العشبي الساخن يمكن أن يساعد على تخفيف المخاط و انسداد الممرات الأنفية. الأعشاب الموجودة في الشاي تساعد أيضا في طرد السموم من الجسم. ببساطة قوم بشرب كوب من الشاي العشبي الساخن عدة مرات يوميا حتى يزيل الاحتقان. شاي النعناع جيد للاحتقان الأنف و يساعد على فتح ممر الأنف.

 

4- الفلفل الأسود :

 

الفلفل الأسود يمكن أن يكون مفيدا للغاية لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية المسدودة. كما سوف يحفز العطاس وبالتالي التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية. قومي بأخذ قليلا من الفلفل الأسود و أضيفي ثلاث قطرات من زيت السمسم وتطبيق الخليط تحت أنفك، تنفس بقوه لتعطس والتخلص من المخاط. كرر العمليه حسب الحاجة.

 

5- شرب السوائل :

شرب الكثير من السوائل يخفف من المخاط المائية في الممرات الأنفية، مما يجعل من السهل على الجيوب المزدحمة لاستنزاف وتخفيف الضغط من انسداد الأنف. السوائل الدافئة تساعد بسرعة في فتح الجيوب الأنفية المزدحمة، مما تقلل من احتقان الأنف بكفاءة.

 

6- الكافور :

ثبت أن الكافور يعمل كعلاج لقتل العديد من سلالات البكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي المسؤولة عن الازدحام مثل التهابات الجيوب الأنفية.

 

قومي بخلط 5 قطرات من زيت الكافور النقي في لتر من الماء المغلي في وعاء عازل للحرارة، وتتكئ على الوعاء وغطي رأسك بمنشفة سميكة و استنشقى البخار لمدة 10-15 دقيقة. كرري العمليه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمحاربة العدوى.

 

7- الأعشاب المطهره :

ضع 3 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف و 3 ملاعق صغيرة من النعناع المجفف (أو ثلاثة أكياس الشاي) في وعاء عازل للحرارة صغيرة أضيفي الماء المغلي وإتكئ على وعاء وغطي رأسك بمنشفة سميكة استنشقي الخليط لمدة 10 دقيقة. كرري العمليه 2-3 مرات في اليوم حسب الحاجة.

 

8- الزنجبيل :

له من خصائص مضادة للالتهابات وأيضا يفتح الممرات الأنفية المزدحمة. قطعي شرائح الزنجبيل وأضيفيهم لكوبين من الماء المغلي، قومي بتغطية الماء ويطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة ثم ضعي المنشفه في المزيج وتأكدي من أنها ليست ساخنة وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة. كرري العمليه وقت الحاجه.

 

9- الفجل :

الفجل من عائلة الخردل والوسابي وهو وسيلة لتنظيف الجيوب الأنفية للتخلص من المخاط. أضيفي الفجل إلى شطيرة المفضلة لديك أو قومي بمزج ملعقة الفجل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة عصير ليمون للحصول على مزيج اخلطيه جيدا ويوضع على السلطة.

 

يمكنك أيضا إضافة القليل من الفجل المبشور إلى الأرزالمطبوخ أوالبطاطا المهروسة. عليك التخلص بسرعة من أي مخاط الراكدة والتي يمكن أن تكون بمثابة أرض خصبة للبكتيريا والالتهابات.

10- أوراق الريحان :

قومي بمضغ 3-4 أوراق الريحان قبل وبعد الإفطار وقبل الذهاب إلى الفراش ليلا، ويمكنك أيضا غلي شاي من أوراق الريحان وسوف يعمل العجائب لعلاج انسداد الأنف.

 

11- عصير الطماطم :

شرب كوب ساخن من عصير الطماطم من أجل التخلص من انسداد الأنف. قومي باضافه ملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الصلصة الحارة وملعقه كبيرة من عصير الليمون مع القليل من الملح والكرفس إلى كوب عصيرالطماطم، ثم يشرب مرتين على الأقل في اليوم.

 

12-الحلبة :

الحلبة هي علاج جيد لتنشيط انسداد الأنف. قومي بتغلية بعض بذورالحلبة في كوب من الماء، وشربها وهي دافئه. تكرار العملية على الأقل 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

 

13- البخار :

يعتبر البخار من أهم الوسائل التي يتم من خلالها علاج انسداد الأنف، وأيضا علاج مشاكل الجهاز التنفسي. قومي بتغلية الماء على النار وتحضير فوطة كبيرة، وغطي بها الوعاء بشكل كامل لنمنع تسريب البخار. قومي باستنشاق البخار ببطء شديد مع الزفير ببطء حتى تخف درجة الاحتقان.

 

14- حساء الساخن :

حساء الدجاج الساخن هو أفضل علاج لانسداد الأنف حيث يشفى بشكل فعال أعراض البرد في حين يعطي الإغاثة من احتقان الأنف.

 

15- بخاخ الأنف المالحة :

استخدام بخاخ الأنف المالحة أو اشطفي أنفك بالمياه المالحة. الشطف بالملح يساعد على التخلص من احتقان الأنف أيضا إزالة جزيئات الفيروس والبكتيريا من أنفك.

 

16- عسل :

استهلاك العسل على أساس منتظم يمكن أن يعالج مشكلة انسداد الأنف، أيضا يمكنك خلط العسل مع كوب من الماء الدافئ واشربيه كل يوم للحصول على نتائج أفضل ويمكن تناول العسل أيضا مع الحليب لعلاج مشكلة انسداد الأنف.

 

17- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند له فاعلية كبيره وهو مضادات الميكروبات، ويعطي الراحة السريعة من احتقان الأنف عن طريق التطبيق الموضعي. قومي بوضع القليل من الزيت جوز الهند في ملعقة صغيرة وافركيها على جانب أنفك واتركيه لبضع الدقائق وسيزول احتقان الأنفك بسهوله، هذا العلاج آمن تماما.

131

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *