اعشاب تساعد على الهضم

اعشاب تساعد على الهضم
بواسطة : Mahmoud MoOoka + -

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” أعشاب تساعد على الهضم ” أعشاب تساعد على تحسين الهضم ، علاج عسر الهضم بالاعشاب ، علاج عسر الهضم في ثواني معدودة ، أعشاب تساعد على تحسين الهضم ، علاج عسر الهضم بالأعشاب الطبيعية  ، أعشاب لتسهيل الهضم ، وصفات علاج عسر الهضم ، أسباب عسر الهضم ، أعشاب طبيعية للتخلص من عسر الهضم ومشاكل المعدة ، أسباب عسر الهضم ، أعشاب تساعد على الهضم ، عملية الهضم في جسم الأنسان ، أعشاب تساعد على الهضم ، الأعشاب تساعد على تحسين الهضم ، أعشاب تساعد على تحسين الهضم ، عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية ” كل ده في موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات “

عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية

نقدم لكم في هذه الفقرة ” عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية

 

عسر الهضم هو معاناة في الصدر والبطن تحدث عادة بعد الافراط في الأكل أو الشرب. وقد يكون الألم حاداً أو فاتراً أو شعوراً بالامتلاء، ويمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج. وفي بعض الأحيان يحدث إحساس محرق مؤلم يسمى الحرقان يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل.

 

وقد يصحب سوء الهضم أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي. وقد يؤدي ابتلاع الهواء عن طريق المضغ والفم مفتوح، أو التحدث أثناء المضغ أو بلع الطعام بسرعة إلى عسر الهضم.

 

ويعزو العلماء عسر الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر، أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء.

 

علاج سوء الهضم

 

ينقسم علاج سوء الهضم إلى ثلاثة أقسام:

 

أولاً: العلاج بالمواد الكيماوية:

 

لا ينصح أطباء الاختصاص باستخدامها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة، أو تعرض الشخص للاصابة بالقرحة اليسينية.

 

ثانياً الأدوية العشبية:

 

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي تستخدم لعلاج سوء الهضم وهنا سنورد أهمها وهي:

 

الصبر ALOE :

 

يوجد من الصبر أنواع كثيرة، ولكن الأنواع المستخدمة طبياً ثلاثة، وهي الصبر العادي والصبر الآسيوي والصبر الأفريقي. والنوع المعروف والمتداول هو المعروف باسم ALOE VERA وهو ينمو في الشرق الأوسط. والجزء المستخدم من نبات الصبر هي العصارة التي تفرزها الأوراق الخنجرية الشكل والسميكة.

 

تستعمل هذه العصارة التي تحتوي على جلوكوزيدات إنثراكينونية كمسهلة بجرعات كبيرة وملينة بجرعات أصغر. كما تستعمل العصارة في معالجة سوء الهضم وحرقة الفؤاد. يوجد منها مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية، حيث يؤخذ ملء فنجان قهوة مرة على الريق ومرة عند الذهاب إلى النوم ويجب أن تكون المعدة خاوية من الأكل.

 

اليانسون ANISE :

 

اليانسون نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 50سم له ثمار مظلية الشكل والجزء المستخدم من النبات ثماره والتي يسميها الناس بذور اليانسون. تحتوي ثمار اليانسون على زيت طيار، وأهم مركبات هذا الزيت هو الأنثيول ANETHOLE. تستخدم البذور كطارده للغازات وضد المغص، وتؤخذ إما مضغاً أو سفاً، أو يؤخذ ملء ملعقة أكل على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرات يومياً.

 

النعناع البري CALAMENT :

 

وهو عشب معمر له رائحة عطر النعناع يصل ارتفاعه إلى 60سم، أوراقه بيضاوية وأزهاره أرجوانية يعرف علمياً باسم CALAMENTH ASCENDES. تستعمل منه الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار يتكون من البوليغون بشكل أساسي. ويستخدم كطارد للأرياح وعسر الهضم وهو مفيد في علاج السعال وطرد البلغم وكذلك الزكام. يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. ويجب عدم استخدامه للمرأة الحامل وللأطفال.

 

الزنجبيل GINGER :

 

نبات معمر يعرف علمياً باسم ZINGEBER OFFICINALE والجزء المستعمل منه جذاميره الموجودة تحت سطح التربة، التي تحتوي على زيت طيار. وأهم مركبات هذا الزيت هي: ZINGIBERENE, CURCUMENE, BETABISABOLINE, PHELLANDRINE, ZINGEBEROL, GINGEROL, SHOGAOL وهو الذي يعزى إليه الطعم الحار للزنجبيل.

 

ويحتوي الزنجبيل على كمية كبيرة من النشا. ويعد من أكثر العقاقير استعمالاً ومن أشهر التوابل. ويستخدم مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لعلاج حالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغص. تستعمل كبسولات الزنجبيل التي تباع في محلات الأغذية الصحية بمعدل كبسولتين ضد الغثيان قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة. كما يستخدم بمعدل كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

 

ويجب عدم استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض المرارة، وعدم استخدام جرعات كبيرة في حالات مرض السكر. كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة. ويتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط.

 

البقدونس PARSLEY :

 

نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى 20 سم ويعرف علمياً باسم PETROSELINUM CRISPUM والجزء المستعمل منه الأوراق والبذور والجذور. يحتوي البقدونس على زيت طيار، يتكون %20 منه من مركب الميريستيسين، وحوالي %18 من الأبيول وكثير من التربينات الأخرى، كما يحتوي على فلافونيات وفثاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج، هـ، ومستويات عالية من معدن الحديد. ويستخدم البقدونس لإزالة عسر الهضم حيث تؤكل عدة أغصان طازجة بعد غسلها جيداً أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 

ثالثاً: المكملات الغذائية:

الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين مع كل وجبة حيث يقوم بالقضاء على البكتريا غير المرغوبة في الأمعاء ويساعد على هضم جيد.

فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100 مجم ثلاث مرات يومياً مع الأكل ويعتبر ضروريا لهضم جيد.
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثين: تؤخذ حبيبات الليسيثين بمعدل ملء ملعقة أكل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم من كبسولات الليسيثين ثلاث مرات يومياً قبل الأكل. يقوم الليسيثين على استحلاب الدهون ما يساعد على تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها.

الأسيدوفيلس: يؤخذ ملء ملعقة قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهي ضرورية للهضم.

 

تعليمات مهمة للمصابين بعسر الهضم

 

لا بد وأن يتضمن غذاؤك %75 من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

 

لا بد أن يتضمن غذاؤك البابايا (العنبروت) الطازج وكذلك الأناناس الطازج والذي يحتوي على أنزيم البروميلين حيث أنهما مصدران جيدان لأنزيمات الهضم.

 

قلل من تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني وفول الصويا حيث تحتوي على مثبطات الأنزيمات.

 

تجنب الكافائين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والدهون والمكرونة والفلفل وشرائح البطاطس المقلية واللحم والطماطم والأطعمة الحريفة والمملحة.

 

لا تتناول منتجات الألبان والأطعمة السريعة التحضير المصنعة حيث تؤدي إلى تكون المخاط والذي يؤدي بدوره إلى عدم هضم البروتينات.

 

إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في البطن مثل تقصير الأمعاء فتناول البنكرياتين للمساعدة على هضم الطعام، وإذا كنت تعاني من انخفاض مستوى سكر الدم فإنك تحتاج إلى البنكرياتين واستخدمه بعد الوجبات إذا شعرت بالامتلاء والانتفاخ ووجود غازات.

 

امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة.

 

لا تأكل وأنت غضبان أو مجهد.

 

لا تشرب السوائل أثناء الأكل فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع سوء الهضم الجيد للطعام.

 

إذا شعرت بحرقة الفؤاد واستمرت الأعراض، فاستشر الطبيب، فإذا بدأ الألم الانتقال إلى الذراع الأيسر أو صحبه شعور بالضعف أو الدوار أو قصر النفس، فاذهب إلى المستشفى، لأن هذه الأعراض تشبه الأعراض المبكرة للنوبة القلبية.

أعشاب تساعد على تحسين الهضم

نقدم لكم في هذه الفقرة “أعشاب تساعد على تحسين الهضم  ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

أعشاب تساعد على تحسين الهضم

 

أخبار الطبي. يعتبر جهازنا الهضمي كبير ، يبدأ من الفم وينتهي بفتحة الشرج ، وينطوي على الكثير من العمليات المعقدة بينهما. يعاني كثير من الناس – وخصوصا خلال الاعياد- من عسر الهضم . يمكن أن يشمل هذا الشعور بالكسل ، إمتلاء المعدة, وجود غازات ،والشعور بحموضة في المعدة ،وصعوبة في إخراج الفضلات .هذه الأمور تجعل عندك خبرة لتقيمها بنفسك .

 

هل مضادات الحموضة الخاصة بك لم تؤدي عملها ؟ هل تتمنى أن يكون هناك بديلا أفضل للتقليل من تناول الأدوية كل يوم؟ لقد عرف من زمان أن العشابين وجدوا أعشاب معينة ، لا سيما مرة المذاق أو عطرية ، يمكن أن تساعد على الهضم ، والحد من الانزعاج الهضمي ، وتحسن الوظيفة اليومية للجهاز الهضمي الطويل الذي يمتد في الجسم, وعلم الأدوية الحديثة تدعم هذه الفرضية.

 

بإجراء العديد من الفحوصات وجد أن النباتات تساعد على الهضم وخاصة ما يكون طعمة مر .

 

هذه الأعشاب تساعد على تحسين الهضم:

 

أوراق وجذور الهندباء

 

العلاج التقليدي لإضطرابات الكبد والطحال ، عشبة الهندباء البرية التي تحتوي على مادة sesquiterpene تعمل كمحفز للشهية ، وتحسن الهضم ، ويكون بمثابة ملين خفيف.

 

جذور نبات القرطب

 

استخدمت منذ العصور القديمة في آسيا لإزالة السموم من الكبد والكلى والمرارة ، القرطب هو عشب أساسي ملين ومدر للبول . الجذور تحتوي على الأحماض الفينولية ، وكيرسيتين ، وجميع المواد القوية المضادة للاكسدة.

 

قشر البرتقال

 

تستخدم في المقام الأول كعلاج لحرقة المعدة ، وقشر البرتقال يحتوي على عدد من الزيوت العطرية بالإضافة إلى قلويدات Synephrine و N – methyltyramine التي تعمل على تحسين الشهية وزيادة افراز العصارات الهضمية الطبيعية.

 

بذور الشومر

 

تعتبر بذور الشومر غنية في الزيوت العطرية ، وبذور الشومر تتمتع بتاريخ طويل من الاستخدام في آسيا لعسر الهضم ، وانتفاخ البطن والمغص. لها رائحة ونكهة لطيفة ، وتساعد على تخفيف الآلام المعوية والغازات .

 

جذور الحماض الأصفر

 

يعمل بمثابة منشط للصحة العامة في الأعشاب التقليدية ، ويحتوي جذور الحماض الأصفر على مادة الجليكوسيدات غليكوسيد ، التي تحفز إفراز العصارة الصفراء وكمسهل بشكل معتدل .وتستخدم العشبة لتحسين الهضم عموما ولوظيفة الكبد.

 

جذور الجنطيان

 

يحفز الجنطيان إفراز العصارات الهضمية ، وتعزز المرارة ووظيفة المثانة. وهذه الآثار تظهر بسبب وجود المركبات gentiopicroside وamarogentin .

 

جذور الزنجبيل

 

إذا كنت قد رأيت أو قرأت مقالاتي ، وكنت أعلم أنني مروحة كبيرة من الزنجبيل. غنية في مركبات مفيدة بما في ذلك gingerols ، والزيوت الأساسية shaogals ، وهذا الجذر الحار يعزز الهضم ، ويخفف من الغثيان ، وأول علاج لمرض معدلات الحركة.

 

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” اعشاب تساعد على الهضم ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

99

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *