التخطي إلى المحتوى

كيف يرتفع ضغط الدم .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان وايضا انخفاض ضغط الدم يؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن كيف يرتفع ضغط الدم تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط الدم

ويعنى ضغط الدم بأنة هو :

يُعرف ضغط الدم بأنه القوة التي تضغط على جدران شرايين الجسم، حيث إن الدم يبدأ مجراه في جسم الإنسان خروجاً من القلب ثم الشرايين التي وظيفتها توزيع الدم النقي لجميع أنحاء الجسم،

ومن ثم عودة هذا الدم مرة أخرى إلى القلب بعد أن يُحمِّله بالأكسجين عن طريق التنفس الرئوي وهكذا، ومن الممكن أن يحافظ الجسم على قوة ضغط الدم الطبيعية وذلك بحدوث تفاعلات تحدث بين القلب والأوعية الدموية ككل،

ويعد القلب هو الجزء الأساسي الذي بصحته تصح أجهزة الجسم الأخرى، وهناك ارتباط بين ضغط الدم والجهاز العصبي الذي يعطي الأوامر للقلب وكل أعضاء الجسم ليستمر بوظيفته، وأيضاً هناك دور كبير للكليتين في الحفاظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى بعض هرمونات الجسم في حال قلت أو زادت إفرازاتها.

ما هى اسباب ارتفاع ضغط الدم

ما هى الأسباب  التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ومن بين هذة الاسباب التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم هى :

هناك علاجات وحميات كثيرة لعلاج ضغط الدم، وكما يقال “إذا عرف السبب بطُل العجب”؛ أي عند معرفة سبب حدوث المرض فإن بالإمكان تفادي المرض في الأساس أو حتى الوقاية منه، وهان نقدم لكم أبرز أسباب حدوث ضغط الدم:

بذل المجهود:

هناك علاقة طردية بين المجهود الجسدي وضغط الدم؛ فكلما زاد بذل المجهود والحركة زاد معه ضغط الدم، والسبب يعود إلى كثرة تدفق الدم في الشرايين حاملاً معه الأكسجين، وكلما بذل الجسم المجهود فإنه يحتاج إلى كمية أكسجين أكثر، وبالتالي يحدث ارتفاع ضغط الدم، أما بالنسبة لانخفاض ضغط الدم فإنه يمكن أن يحدث أثناء النوم؛ لأن الجسم في هذه الحالة يبذل مجهوداً جسدياً طفيفاً.

حدوث انسدادات في الشرايين:

إن انسداد الشرايين هو تكدس الدهون حول جدران الشرايين من الداخل، الأمر الذي يسبب تضييق مجرى الدم في الشريان وبالتالي تصبح قوة ضخ الدم في الشريان أكثر قوة وبالتالي يحدث ارتفاع الضغط.

ارتفاع الدم المرضي:

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية يتمثل فيها ارتفاع معايير ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، وذلك يحدث بسبب عدة عوامل رئيسية مثل الوزن الزائد، واتباع الحميات الغذائية الخاطئة، وممارسة السلوكيات الخاطئة مثل اضطراب النوم والتدخين وشرب الكحول، والتقدم في العمر، والعامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً في حدوث مرض الضغط، وبشكل علم فإن الوراثة هي العامل الأكثر صعوبة في تفاديه، لكن يمكن أن يكون هذا المرض المزمن أكثر سهولة باتباع أوامر الطبيب، وتناول الدواء المناسب، والابتعاد على أسباب ضغط الدم السابقة.

تنويه

يمكن أن يكون أي شخص معرضاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم حتى وإن لم تظهر أي أعراض غير مألوفة عليه، فأعراض ارتفاع الضغط هي تشبه إلى حد كبير أعراض الإجهاد الجسدي، كالشعور بالإرهاق والغثيان وبهتان في النظر، وللوقاية لا بد من مراجعة الطبيب كل حين وآخر للاحتراز من الإصابة بمرض ضغط الدم.

اسباب اخرى تؤدى الى ارتفاع الضغط

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ومن بين هذة الاسباب التى تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم هى :

عوامل وراثية، وتاريخ العائلة الصحي.

إصابة الجسم بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الأمراض التي تصيب الغدد الصماء، والكلى كالفشل الكلوي.

اتباع بعض العادات الصحية السيئة كالتدخين، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات بنسبٍ عاليةٍ، مثل: اللحوم، كما أنّ عدم الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية، وشرب الكحول من أهمّ أسباب ارتفاع ضغط الدم.

التقدم في السن، حيث إنّ خطر ارتفاع الدم يزداد بعد سن الثلاثين، ومن المهم ذكره أنّ الذكور أكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض من النساء اللواتي لم يدخلن في سن الآمان.

تناول الأطعمة التي يكون مضاعفاتها ارتفاع نسبة دهون الدم.

عدم تناول كمياتٍ كافيةٍ من الخضار والفواكه.

زيادة الضغط النفسي، والتعب والإرهاق الجسدي.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *