التخطي إلى المحتوى

طريقة خفض ضغط الدم .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان وايضا انخفاض ضغط الدم يؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن طريقة خفض ضغط الدم تابعونا الةى اخر المقالة .

ما هى طرق خفض ضغط الدم

يوجد العديد من الطرق التى تؤدى الى خفض ضغط الدم ومن بين هذة الطرق العديدة التى تؤدى الى خفض ضغط الدم هى :

غالباً ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم الشرياني إلى مشاكل صحية خطيرة؛ كحدوث الجلطات المفاجئة والسكتات الدماغية وربما تصل إلى الوفاة، كما أنّها قد تضر بالسمع أو النظر متسببة بأضرار كبيرة كاضطرابات الرؤيا أو حدوث طنين مزمن في الأذن إذا لم يتم السيطرة عليه منذ بدايته.

وكما هو معروف فإنّ ارتفاع الضغط يمكن تشخيصه من خلال إجراء قياسات متتالية له لمدة أسبوع، فإذا كانت القراءات أعلى من 130/80 وهو المعدل الطبيعي للضغط، فهذا يعني أنّ الشخص مصاب بمرض الضغط المرتفع، ولا بدّ من مراجعة الطبيب لأخد العلاج المناسب لإعادته للحالة الطبيعية قبل فوات الأوان.

لكن بالمقابل هناك بعض الممارسات والأغذية الصحية التي يمكن أن يتبعها الفرد المصاب بالضغط قبل اللجوء إلى العقاقير الطبية لتخفف أو تغنيه عن تناولها، وهي أقل تكلفة ولا تسبب أيّة أضرار جانبية كما هو الحال بالنسبة لأدوية الضغط التي قد تتسبّب بمشاكل صحية جديدة للشخص.
طرق خفض ضغط الدم المرتفع

إنقاص الوزن الزائد عند كل من يعانون من السمنة المفرطة، والتي تسبّب ارتفاع ضغط الدم والسعي للوصول إلى الوزن المثالي.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولعلّ رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومية كافية لتخفيض نسبة ضغط الدم بشكل ملحوظ دون أي تعب أو تكاليف مالية.

الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أو السكر كالمخللات والحلويات والشيبس الخ، حيث ثبت بأنّ تناول السكر يزيد من مقاومة إنتاج الانسولين في الدم، ممّا يرفع الضغط الشرياني لدى الفرد.

تناول كمية كافية من الماء يومياً بمعدل لا يقلّ عن سبعة أكواب للحفاظ على توازن نسبة الأملاح في الجسم وحمايته من الجفاف، كذلك فإنّ الماء يساعد على إخراج الصوديوم الزائد في الجسم والسموم التي تساهم في رفع ضغط الدم.

الإكثار من الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف؛ والتي تقوم بدورها بخفض ضغط الدم والتخلص من أملاح الصوديوم المسبب الرئيس لارتفاع الضغط؛ ولعل أهمّ هذه الأغذية هي البصل، والثوم، والموز، والشوفان، وعشبة الزعرور، والكركديه، والشاي الأخضر، والسلمون، وحليب خالي الدسم، والزعفران، والبندورة، وفول الصويا، وبذور دوار الشمس، والسبانخ، والبروكلي، والبطاطا، والكرفس، والشوكولاتة الداكنة،

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة لمدة نصف ساعة يومياً يمكن أن تخفض ضغط الدم وتوسع الشرايين والأوردة، وتحدّ من تصلّبها وانقباضها خصوصاً إذا رافقها بعض تمارين التنفس العميق.

الحرص على تخصيص وقت يومي للضحك لمدة لا تقلّ عن ربع ساعة يومياً من خلال مشاهدة مقاطع تلفزيونية مضحكة أو فيلم كوميدي أو الجلوس مع أشخاص مرحين؛ فهذه الطريقة أثبتت مفعولها في تمدّد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع، بشرط أن يكون الضحك من القلب.

طرق اخرى لخفض ضعط الدم

يوجد العديد من الطرق  الاخرى لخفض ضغط الدم ومن بين هذة الطرق التى تؤدى الى خفض ضغط الدم بسرعة وهى :

المحافظة على الوزن المناسب لمنع تراكم الدهون على جدران الأوعية الدمويّة الداخليّة وبالتالي ضيقها.

تغيير النظام الغذائي، فتوجد بعض الأنواع من الأغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع من أهمّها:

الجزر:

نظراً لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم، والبوتاسيوم ضروري للحد من ارتفاع ضغط الدم حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلى.

الأفوكادو:

نظراً لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يقلّل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم وحمض الفوليك.

الموز:

أثبتت الدراسات أنّ تناول حبة واحدة من الموز في اليوم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

البروكلي:

نظراً لاحتوائه على مركب Glucosinolate SGS الذي يحدّ من ارتفاع ضغط الدم، ويحمي القلب والشرايين من الأمراض والسكتات القلبيّة.

الملفوف:

نظراً لاحتوائه على حمض الجلوتاميك الأميني.

الكرفس:

أثبتت الدراسات أنّ تناول أربع سيقان من الكرفس يومياً يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع فقد تمّ استخدامه منذ القِدم، ولكن يجب عدم الإكثار منه بسبب احتوائه على مركبات الصوديوم.

الشوكولاتة الداكنة:

نظراً لاحتوائها على مادة الفلافانول الموجودة في الكاكاو، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة بكمّيات صغيرة كلّ يوم يخفض ضغط الدم الانقباضى بنسبة 2.9 m والانبساطى إلى 1.9 m.

الثوم:

أثبتت الدراسات أنّ تناول سن من الثوم يومياً لمدّة اثني عشر أسبوعاً يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

مشاهدة الأفلام المضحكة؛ فقد أثبتت الدراسات أنّ مشاهدة فيلم مضحك يساعد في تمدّد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفّق الدم وخفض الضغط.

كيف تخفض ضغط الدم بالتمارين الرياضية

هناك طرق عديد لخفض ضغط الدم بسرعة باتلتمارين الرياضية ومن بين هذة الطرق  التى تتسبب فى  خفض ضغط الدم بالتمارين الرياضية هى : هذه التمارين تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن ممارسة التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهي:

قم بعمل تمارين لتنظيم التنفس لمدة تصل إلى 30 دقيقة، يومياً

قم بعمل تمارين لقياس الجهد البدني مع التنفس.

قم بالمشي بالطريقة الصحيحة والسريعة يومياً لمدة 30 دقيقة.

بعض التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، قم بأداء تمارين كرة السلة وكرة القدم، وركوب الدراجة، و الزومبا و السباحة، و القفز بالحبل.

هناك بعض الأنشطة المفيدة والتي تعتمد على حركة الذراعين مثل تنظيف السيارة والنوافذ وصعود الدرج.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *