التخطي إلى المحتوى

كيف نخفض ضغط الدم المرتفع .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان وايضا انخفاض ضغط الدم يؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن كيف نخفض ضغط الدم المرتفع تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط الدم

ويعنى ضغط الدم بأنة هو :

هو عبارة عن مقدارِ المقاومة الواقعة على الجدران الداخلية للشرايين، ولع نوعان: الضغط الانقباضي؛

وهو قياس مقدار المقاومة الواقعة على جدران الشرايين لحظة ضخ الدم من القلب ويُحدّد معدله الطبيعي بأكثر من 140 ملم/ زئبق، أمّا الثاني فهو الضغط الانبساطي؛ وهو قياس مقدار المقاومة الواقعة على جدران الشرايين عند انبساط عضلة القلب ويُحدّد معدله الطبيعي بأقل من 90 ملم/زئبق .

يُعرف ضغط الدم بأنّه كمية الدم المُتدفّقة من القلب إلى الشرايين، وكلّما زادت هذه الكمية ازداد تضيُّق الشرايين الناقلة للدم، بسبب الضغط الناجم عن سريان الدم في الشرايين، وقد يبدأ المرض دون الشعور بأية أعراض؛

لهذا فهو من أخطر الأمراض التي قد تُصيب الإنسان لأنه قد يُؤدّي إلى السكتة القلبية المفاجأة، وخاصّةً عند بلوغ الشخص خمسين عاماً فما فوق، ففي هذا العمر تزداد نسبة الإصابة به.

ما هى اعراض ارتفاع ضغط الدم

هناك الكثير من الاعراض التى تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ومن بين هذة الاعراض  التى تتسببفى ارتفاع ضغط الدم هى :  

كما سبق وذكرنا قد لا يشعر المريض في البداية بأيّة أعراض تُذكر، ولكن عندما يتكرّر ارتفاع ضغط الدم ولفترات زمنية متقاربة قد تظهر على المريض علامات تدُلّ على ارتفاع ضغط الدم، وإن كانت هذه العلامات ليست بالضرورة دليل على ارتفاع ضغطا الدم، ولكن يجب أخذ الحيطة والتوجه للطبيب في حال الشعور بالأعراض التالية:

الصداع الحاد.

نزيف الأنف.

الغثيان بصورة متواصلة في اليوم.

ألم في مُؤخرة الرأس.

 

ما هى طرق التحكم فى ارتفاع الضغط

ما هى طرق علاجه انخفاض ضغط الدم  ومن طرق علاج ضغط الدم هى :

الطريقة المثلى للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هي تغيير نظام الحياة اليومي، ويُقصد بتغيير النظام ما يلي:

تغيير عادات الأكل والنظام الغذائي.

ممارسة الرياضة ولو بشكل خفيف.

الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة أو تقليلهما.

أخذ القسط الكافي من النوم، وهو ما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.

التخلّص من السُمنة إن وُجدت؛ فتراكم الدهون في الجسم من أهمّ مُسببات ارتفاع ضغط الدم، وكذلك قد يُؤدّي إلى تضيُّق في الشرايين.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *