كيفية التخلص من الضغط

كيفية التخلص من الضغط
بواسطة : shahira + -

كيفية التخلص من الضغط .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن كيفية التخلص من الضغط تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو الضغط النفسى

ان كثير منا يخطئ فى تفسير الضغط النفسي والان سوف نفسر ماذا يعنى بالضغط النفسى حيث هو :

يعرف الضغط النفسي بأنه ذلك الشعور السلبي الذي يشعر به الإنسان نتيجة تعرّضه للكثير من الضغوطات التي تفوق قدرته على الاحتمال، علماً أن قدرة الإنسان على المواجهة تختلف باختلاف شخصيته ومدى تحمّله، وعادةً ما يستجيب الجسم بشكلٍ تلقائي لكل ما يتعرض له، إذ إن ضغوطات الحياة الناتجة عن ضغوطات العمل، والمشاكل المادية،

تؤدي إلى إفراز هرمونات تزيد ضربات القلب، وضغط الدم، وسرعة التنفس، الأمر الذي يزيد تأثيرها السلبي على صحة الإنسان مع مرور الوقت، لذلك يحاول الكثيرون البحث عن سبل التخلّص من هذا الضغط، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

كيفية التخلص من الضغط

هناك العديد من الطرق التى ترشدنا الى كيفية التخلص من الضغط ومن هذة الطرق الرائعة هى :

ممارسة التمارين الرياضية

يفضل ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ولمدة لا تقل عن نصف ساعة كل يوم، خاصةً رياضة التجديف المائي، والسباحة، والجري، كونها تزيد الشعور بالراحة والاسترخاء.

الابتعاد عن مصدر التوتر

يفضل أخذ استراحة لا تقل عن مدة ثلث ساعة من الأشياء التي تسبب الضغط، كالأخبار السيئة، والأشخاص السلبيين، والهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والقيام بأي فعل آخر يساعد على بلورة وجهة نظر أخرى حول الموضوع المسبب للضغط، مما يزيد الشعور بالسكينة والهدوء، وبالتالي إيجاد الحلول، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة عدم إهمال سبب الضغط أو تجاهله، لأن ذلك سيزيد تفاقم المشكلة، ثم يصعّب إمكانية إيجاد حلول لها، وقد نصح أخصائيي علاج الضغط النفسي النساء على وجه الخصوص بالابتعاد عن مصادر الضغط عن طريق الطبخ، إذ أنه يهدّئ الجسم، وخاصةً في حال طبخ الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن كالكالسيوم، لأنها تلعب دوراً في التأثير الإيجابي على نفس الشخص.

الضحك

يعتبر الضحك سبيلاً للقضاء على الضغط، إذ يزيد قدرة الجسم على إفراز مادة السيروتونين المعروفة باسم هرمون السعادة، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم مزاج الإنسان، وزيادة قدرته على الاسترخاء، والشعور بالرضا والراحة، وبالتالي التخفيف من حدة توتره وضغطه.

الاستماع للموسيقى

تستطيع الموسيقى أن تزيد قدرة الشخص على الشعور بالاسترخاء والراحة، كما تساعده على استعادة ذكرياته الجميلة، وتخفف ألمه، وتعينه على أخذ قسطٍ من النوم، مما يحد من القلق والكآبة.

تذكّر العطلات

تعتبر هذه الوسيلة من الوسائل المضمونة للتخفيف من حدة التوتر، والضغط، إذ إنّها تزيد الشعور بالسعادة، والرغبة بالراحة، كما يفضل مشاهدة الصور ومحاولة تذكّر الأحداث الجميلة، الأمر الذي يعيد طاقته الإيجابية.

التأمّل

يخفف التأمّل أثر الضغط النفسي، ويزيد القدرة على التركيز، كما يساهم في التخلّص من العواطف والمشاعر السلبية المسببة للضغط، مما يحسّن نظرته للأمور، وبالتالي يتقبّل نفسه، ويسامح الآخرين، فيتخلّص بذلك من الطاقة السلبية.

أخذ قسط كافٍ من النوم

يخفف النوم من الإجهاد النفسي، ويعيد للجسم قدرته على القيام بوظائفه بكفاءة عالية، علماً أن قلته تزيد التوتر، وتضعف القدرة على الاستمرار بالعمل، مما يقلل إنجاز الفرد، وبالتالي زيادة شعوره بالضغط، وعدم قدرته على مجاراة الواقع المحيط به.

الرقص

يعتبر الرقص من الأمور التي تحسّن المزاج، وتزيد القدرة على مواجهة عوامل الضغط، والتوتر، والقلق، والاكتئاب، والغضب، وبالتالي التغلب عليها، كما يحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وبالتالي الشعور بالاسترخاء.
الاستمتاع بكل ما هو ممتع

 

ما هى اسباب الضغط العصبى

هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى  الضغط العصبى ومن ضمن هذة الاسباب هى :

1- التهديد وهناك تهديد محتمل يؤدي إلى شد وضغط الشخص . هذا ويمكن أن تشمل التهديدات الجسدية والتهديدات الاجتماعية، التهديد المالي وعلى وجه الخصوص فإنه سوف يكون أسوأ عندما يكون الشخص يشعر أنه لا استجابة التي يمكن أن تقلل من هذا التهديد، وبصفة عامة، فإن أي تهديد للاحتياجات من المرجح أن يؤدي إلى حالات التعرض للضغوط .

2-خوف تهديد يمكن أن يؤدي إلى الخوف ، مما يؤدي مرة أخرى إلى التوتر. الخوف ييزيدمن افراز الأدرينالين في الجسم مما يرفع من درجة تأهب المخ ويزيد من ضغط الدم ، والتي هي المصدر الحقيقي للإجهاد.

3-شك نحن غير قادرين على التنبؤ ، وبالتالي نشعر أننا لسنا قادرين على السيطرة ، وبالتالي قد نشعر بالخوف أو نشعر بأننا مهددين من قبل أن الذي يسبب عدم اليقين.

4-التنافر المعرفي عندما يكون هناك فجوة بين ما نفعله وما نفكر به، نختبر التنافر المعرفي. يحدث التنافر أيضا عندما لا نستطيع الوفاء بالتزاماتنا. ونحن نعتقد أننا صادقين وملتزمين، ولكن عندما تحول الظروف دون لنا من لقاء بوعودنا فإننا نواجه احتمال أننا غير قادرين وتؤدى إلى الضغط العصبى .

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

7

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *