التخطي إلى المحتوى

طرق لتنزيل الضغط بسرعة .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن طرق لتنزيل الضغط بسرعة تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ارتفاع الضغط

ويعنى بارتفاع ضغط الدم بانة :

يعمل الدم الذي يسري في الشرايين والأوردة على تزويد الخلايا بالغذاء والأكسجين لاستمرار أنشطتها وبقائها حيّة، وتخليصها من السموم والفضلات، ولكن في بعض الأحيان يحدث خللٌ ما يمنع وصول الدم إلى الخلايا، فيبذل القلب مجهوداً أكبر في محاولة إيصال الدم إلى الخلايا وهذا ما يسمّى بارتفاع ضغط الدم، فإن لم ينجح القلب في ذلك،

تصاب الخلايا بتلفٍ جزئي أو كلي يؤدي إلى خسارة عضوٍ، أو الوفاة، ولذلك يطلق على مرض ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت، وهو من الأمراض واسعة الانتشار في هذا العصر، ويعود ذلك للعديد من العوامل منها نمط التغذية، والتدخين، وزيادة الوزن، وقلة النوم، وارتفاع معدلات التوتر.

ما هى طرق لتنزيل الضغط

هناك العديد من الطرق لتنزيل ضغط الدم بسرعة ومن بين هذة الطرق السريعة والسهلة هى :

التدليك

يعتمد الطب الصيني القديم على تدليك منطقةٍ معيّنة من الرقبة لتنزيل ضغط الدم خلال خمس دقائق، ويكون التدليك كالآتي:

تمرير الأصابع بلطفٍ في المنطقة الممتدة خلف شحمة الأذن إلى عظام الترقوة، ولكن دون أي ضغط ومن الأسفل إلى الأعلى، وتكرر العملية عشر مرات لكلّ جانب.
تدليك الوجه في المنطقة الممتدة بين شحمة الأذن من الأمام والأنف بلطف ودون أي ضغط، ولا يهم اتجاه التدليك في هذه المنطقة سواءً مع عقارب الساعة أو عكسها.

التنفس

التنفس ببطء هو أسلوبٌ فعّالٌ لتنزيل ضغط الدم، ومن الأساليب الفعّالة لذلك ممارسة اليوجا، فهي تقلل مستوى هرمون التوتر الذي يرفع مستوى هرمون الرينين الذي يدفع الكلى إلى رفع ضغط الدم، كما يمكن الجلوس على مقعدٍ مريح له أذرع لتوفير الدعم للذرعين، والاسترخاء، ومحاولة التنفس بعمق وببطء مدّة عشر دقائق، وينصح باتباع هذه العادة كلّ صباح لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

التعرض لأشعة الشمس

فالتعرّض لأشعة الشمس في الصباح والمساء، يحسِّن المزاج، ويسيطر على مستويات أكسيد النيتريك في الدم، وبالتالي تنزيل ضغط الدم.
لمشي السريع

إنّ ممارسة النشاط البدني وخاصّة المشي السريع مدّة ثلاثين دقيقة يومياً يسهم في تنزيل الضغط الانقباضي والانبساطي من أربعِ إلى تسع نقاط.

تناول بعض الاطعمة

شرب الشاي:

وجدت الدراسات بأنّ الأشخاص الذين يتناولون حوالي أربعة أكواب من الشاي يومياً، حافظوا على معدلاتٍ متدنية من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، أمّا الأشخاص الذين لا يتناولون الشاي كانت معدلات نبضات القلب عندهم أعلى.

تناول الثوم:

فهو يحتوي على العديد من المركبات التي تنزِّل ضغط الدم.

تناول الكركم:

فهو يحتوي على مادة الكركمين، وهي من مضادات الأكسدة القويّة التي تحسّن صحة الأوعية الدموية، وتنظِّم نبضات القلب، ممّا ينزِّل ضغط الدم بشكلٍ كبير.

تناول الفلفل الأحمر :

يعمل الفلفل الأحمر على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم في الشرايين.

كيف يتم تنزيل الضغط طبيعيا

هناك العديد من الطرق لتنزيل الضغط الدم طبيعيّا ومن بين هذة الطرق العديدة والسهلة هى :

وكما نعلم فإنّ معدل ضغط الدم الطبيعي للفرد العادي يقترب من 130/80، لكن إذا تعدّت قراءة مقياس الضغط هذه النسبة بكثير كأن تصل إلى 160/100 مثلاً أو أكثر لمدّة تزيد عن أربعة أيام متواصلة فهذا يعني أنّ الشخص مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، ويجب اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لكبح ارتفاعه الذي يتسبّب بمضاعفاتٍ خطيرةٍ على القلب، والعيون، والسمع، والدماغن والشرايين؛ لذا سوف نعرض فيما يلي عدداً من الطرق الصحّيّة لتنزيل ضغط الدم قبل اللّجوء إلى الأدوية المعروفة :

تجنّب تناول الأغذية التي تحتوي على الملح الأبيض بكمّيّات كبيرة خلال اليوم، مثل: الشيبس، والمعلّبات، والمخلّلات، وغيرها؛ لأنّ الصوديوم الموجود في الملح يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

شرب المياه بكمّيّات وافرة خلال النهار، بما لا يقلّ عن لترين من الماء، لأنّ جفاف الجسم والنقص الحادّ في السوائل يؤدّي إلى رفع ضغط الدم.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام وبشكل يوميّ، حتى لو اقتصرت على الرياضات الخفيفة كالمشي، والجري، وركوب الدراجة، لمدّة نصف ساعة يوميّاً فإنهّا كافية لخفض ضغط الدم المرتفع تدريجيّاً.

الامتناع عن التدخين، وشرب الكحول، والمنبّهات المحتوية على الكافيين من القهوة والمشروبات الغازية وغيرها.
تجنّب الضغوطات النفسيّة، والتوتّرات المستمرّة التي تسبّب ارتفاع الضغط بشكل كبير .
تخفيض الوزن الزائد، وذلك لأنّه من أهمّ الأسباب لرفع الضغط لأنّه يبطيءعمليّة ضخ الدم من القلب نحو الأعضاء.

تجنّب تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة والوجبات السريعة والمقالي لأنّها تحتوي على كمّيّات كبيرة من الملح والكوليسترول الذي يتسبّب بتصلّب الشرايين وارتفاع الضغط.

الإكثار من تناول الأطعمة التالية؛ وذلك لاحتوائها على عناصر غذائيّة خافضة لضغط الدم ومنها: الموز، والليمون، والطماطم، وعصير الشمندر، والكركديه، والخيار، والثوم، والبصل، والفلفل الأحمر، والعسل، والحلبة، وبذور البطيخ، والصويا، والزعفران، والحبّة السوداء، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، والسبانخ، والبطاطا، والشوكولاته السوداء، والكرفس، والبروكولي، والأفوكادو، والجزر، وسمك السلمون، والشوفان، والشاي الأخضر.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *