أضرار ارتفاع الضغط

أضرار ارتفاع الضغط
بواسطة : shahira + -

أضرار ارتفاع الضغط .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن ماذا تفعل عند هبوط الضغط تابعونا الى اخر المقالة .

ما هى اضرار ارتفاع الضغط

هناك العديد من الأضرار التى تؤدى الى ارتفاع الضغط ومن بين هذة الاضرار العديدة :

عُرفَ مرضُ ارتفاع ضغط الدم بمرض العصر، فهو القاتلُ الصامتُ الذي يفتكُ بالجسم في كثير من الحالات دون إبداء أي علامات تدلُّ عليه، فهنا مكمنُ الخطر الأول، وذلك لعدم وجود إرسالات لطلائع التنبيه الأولي التي تنذر بخطر وجوده في الجسم

لذا لا بدَّ من إيلاء هذا الجانب قدراً من الأهتمام والعناية والرعاية والمتابعة، وذلك من خلال الفحص الدوري، وأخذ القراءات اللازمة له.

يتمُّ التشخيص بارتفاع ضغط الدم في حالةِ ثبات قراءة الانقباضي والانبساطي له بما لا يقلُّ عن حدود الطبيعي، وذلك بمقدار 130/90 ملم زئبق، حيث يُعدُّ ما جاوز ذلك تشخيصاً لمرض ارتفاع الضغط، وكلما ارتفعت القراءة زادَت مخاطر آثار الضغط على الجسم.

ما هى الأضرار والمخاطر

يوجد العديد من الأضرار والمخاطر لارتفاع الضغط ومن بين هذة الاضرار والمخاطر هى :

إنَّ الجهاز الدموي منتشرٌ في كافةِ أجزاء الجسم، ويؤثر بشكل مباشرٍ على عدد من الأعضاءالحيوية في الجسم التي خلق الله سبحانه وتعالى لها قدرةً معينة على تحمل قوة دفع الدم المؤثرة في الأوعية التي تمر من خلالها وتتفاعل معها، لذا يعتبر ضررُ ارتفاع الضغط مؤثراً عاماً على كافة أنحاء الجسم، وهو يتمثل بالمخاطر الرئيسية التالية:

يُلحقُ الضررَ بالقلب: حيث يعتبرُ الضغطُ المرتفع للدم قوةَ ممانعةٍ أكبر على القلب باتجاهِ ضخ الدم، ممَّا يجبر القلب على زيادة قوة ضخ الدم للتغلب على قوة الممانعة المعاكسة، وهذا بدوره يتعب عضلة القلب على المدى البعيد، وقد يؤدي ذلك لحدوث هبوط فيه.

يؤثر الضغط على الأوعية الدموية الناقلة للدم، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم والمُعبَّر عنه بزيادة قوة دفع الدم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية إلى حدوث اضطرابات في بنيتها الداخلية، كحدوث تشققاتٍ مجهرية تقلِّلُ من نعومة البطانة الداخلية للجدران بشكل يتيح تعلق الدهون فيها، مسبباً بذلك:

حدوث الانسدادات، والجلطات الدموية، وضعف التروية الدموية، حيث يصل منسوب غذاء خلايا الجسم من الأكسجين خاصةً بشكل دون الحدِّ المطلوب، وخاصة لعضلة القلب، حيث تصبح تغذيتها قليلةً من الأكسجين بشكل لا يكفي لقيامهِ بعملهِ على أكمل وجه، ممَّا يؤدي لحدوث ضعف عام فيه، قد يسبب على المدى البعيد حدوث نوبات قلبية تؤدي إلى الوفاة غالباً.

يؤدّي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على الكلى، مؤثراً بذلك على كفاءة عملها ونقص التروية عنها، ممَّا يؤدي إلى حدوث التليفات الكلوية، والتي تتطور مستقبلاً، مسببةً حدوث فشل كلوي يؤدي إلى ضمور الكلى وفشلها.

تعتبر بعض الأعضاء الحساسة في الجسم مثل: العين والدماغ ذات تركيب جزيئي دقيقٍ ورقيق لا يتحمّلُ حدوثَ بعض الاضطرابات في الأوعية الدموية الدقيقة، فقد يؤدي الضغط المرتفعُ إلى إنفجارِ هذه الأوعية

ممَّا يؤدي إلى حدوث نزف دموي قد يسبب العمى للعين، أو يحدث ما يسمَّى بالسكتة الدماغية للدماغ الذي تقوم به وظائف الجسم كُلها، فالضرر الحاصل مثلاً في منطقة التحكم بالنطق قد يفقده بالكليةِ، وعليه عملُ باقي أعضاء وحواس الجسم.

ما هى اعراض ارتفاع الضغط

هناك عدة أعراض يشعر بها المصاب بارتفاع ضغط الدم، منها :

– الصداع؛ حيث يعد من أحد أهم الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم .

– الدوخة وفقدان الوعي تعد من أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

– الشّعور الدّائم بالغثيان والإعياء وهذه أيضا تعتبر من أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

– الآلام الشديدة في مؤخرة الرأس تعد من أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

– الإحساس بالتّعب الشّديد والخمول والكسل بشكل دائم .

– الشّعور الدّائم بالتوتّر والتّفكير الشّديد وعدم الاستقرار تعدّ من أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

– الإصابة بطنين في الأذنين بشكل دائم أو بأوقات متقطّعة تعدّ من أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .

– من الأعراض المصاحبة للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم الإصابة بنزيف دائم في الأنف .

– الإصابة الدائمة بارتعاشات عديدة في العضلات تعدّ من الأعراض المصاحبة لمرض ارتفاع ضغط الدم.

– حدوث تسارع شديد في نبضات القلب أيضاً تعدّ من أعراض الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم .

– تتأثر الرؤية كثيراً عند مصاب مريض ارتفاع ضغط الدم .

– يشعر مريض ارتفاع ضغط الدّم بثقلٍ كبيرٍ في جسده، وصعوبة في السّيطرة على خمول أعضائه .

– مريض ارتفاع ضغط الدم يتعرّض للإصابة بصعوبة كبيرة في عملية التنفّس.

– يصاب مريض ارتفاع ضغط الدّم بالتهابٍ حادٍّ في المسالك البوليّة ممّا يؤدّي إلى حدوث احمرار في لون البول مع الشّعور بحرقة أثناء عملية التبوّل.

– حدوث تورّم في الأطراف وخاصّة السفليّة منها تعدّ من الأعراض المصاحبة للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم

– يحدث تسارعٍ في نبضات القلب لدى مصاب مريض ارتفاع ضغط الدم .

– تصاب عضلة قلب مريض ارتفاع ضغط الدم بالتوقّف وعدم المقدرة على إتمام العمل والقيام بوظائفها.

المشاكل الّتي يسبّبها الارتفاع الشّديد في ضغط الدّم
هناك العديد من المشاكل الّتي يعاني منها مريض ارتفاع ضغط الدم، والّتي قد تؤدّي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم السيطرة على الضغط، منها:

– يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم بشكل كبير في الإصابة بأمراض القلب فتتضخّم عضلة القلب مما يجعلها غير قادرة على عمليّة ضخ الدم ، ويتضخّم جدار القلب نتيجة الضغط الهائل الّذي يتعرّض له، ويمكن الإصابة بضعف القلب .

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

88

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *