التخطي إلى المحتوى

ضغط الدم و أسبابه .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان وايضا انخفاض ضغط الدم من الامور التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم وعدم حدوث اخلال فى ضغط الدم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع وخاص ومتعلق عن ضغط الدم و أسبابه والاضرار التى تنتج بسسب انخفاض ضغط الدم واعراض انخفاض ضغط الدم تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط الدم

عندما ينقبض القلب ، فإنّ الدّم يتدفّق عبر جدران الأوعية الدّموية مسبّباً تمدّدها ، و القوّة التي يندفع بها الدّم عبر جدران الأوعية الدّموية تسمى بضغط الدم .

و يعتمد ضغط الدّم على كميّة الدّم التي يتم ضخُها و مقدار مقاومة جدار الأوعية الدموية لها .

و تتحدد قراءة ضغط الدّم بقراءة الضغط الإنقباضي أو ما يُعرف ( الضغط العالي ) و قراءة الضغط الإنبساطي أو ما يُعرف ( الضغط المنخفض ) ، و يقاس بوحدة ملم زئبق .

فالضغط الإنقباضي ( الضغط العالي ) : من اسمه هو عبارة عن ضغط الدّم عندما يقوم القلب بضخ الدم أي عند انقباض القلب و هو للشخص البالغ الطبيعي يساوي 120 ملم زئبق .

و الضغط الإنبساطي ( الضغط المنخفض ) : و من اسمه أيضاً هو عبارة عن ضغط الدّم في فترة ما بين إنقباضين أي في فترة إستراحة أو إنبساط القلب و للشخص البالغ الطبيعي يساوي 80 ملم زئبق .

و يُكتب ضغط الدّم و يُقرأ كما يلي : 120 / 80 ملم زئبق أي 120 على 80 مليمتر زئبق . و يتم قياسه بإستخدام أجهزة قياس متخصّصة لضغط الدم و منها ما هو زئبقي يدوي و آخرى إلكترونية و غيرها ترتديها مثل الساعة على المعصم و العديد من الأنواع الآخر .

و تختلف قراءة ضغط الدّم من شخصٍ لآخر بحسب العمر و الوزن و الحجم ، فالأطفال يكون ضغط دمهم أقل من البالغين ، و ذوي الوزن الزائد تكون قراءتهم أعلى من غيرهم وهكذا . و لكن بالنسبة للشخص البالغ الطبيعي فهي كما ذكرنا تساوي 120 / 80 ملم زئبق و بالتالي فهي المقياس الثابت لضغط الدّم إذ يستخدمها الطبيب في تقييم ضغط الدم للأشخاص على أساسها ، و من خلالها يحدّد الطبيب إذا ما كان الشخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدّم أو يعاني من انخفاض في ضغط الدّم .

و بما أنّ ضغط الدّم يعتمد على مرونة جدار الأوعية الدّموية أي على مقدار مقاومة جدار الأوعية الدّموية لكميّة الدّم التي يتم ضخها ، فإن أي عامل يؤثر على مرونة هذه الأوعية أو يؤثر على كمية الدم التي يتم ضخها من القلب سيؤثر على قراءة ضغط الدم .

فكُلما كانت الكمية التي يضخها الدّم من القلب أكبر كلّما زادت مقاومة جدران الأوعية الدموية و بالتالي سيزداد ضغط الدّم ، و كلما كانت جدران الأوعية الدموية أضيق أو أقل مرونة سيزداد ضغط الدم .

و من العوامل التي تؤثر على ضغط و تؤدّي لارتفاعه : العصبيّة و التوتّر ، زيادة الوزن ، أمراض القلب و الشرايين ، تاريخ العائلة ( إن كان هناك حالات إصابات بارتفاع ضغط الدم في العائلة فإن ذلك سيزيد من احتمالية حدوثها للأشخاص لكنها ليست بالضرورة أن تتسبب بإصابتهم بها ) ، و تناول بعض أنواع الأدوية و غيرها من المؤثرات و العوامل .

ما هى اسباب الرئيسية للاصابة بالضغط

هناك الكثير من الأسباب الرئيسية للإصابة بالضغط  ومن بين هذة الاسباب العديدة التى تؤدى الى الاصابة بالضغط هى  :

العامل الوراثي: حيث لوحظ في العديد من الدّراسات أنّ ضغط الدم يوجد في أسرٍ معيّنة، وفي دراسات أخرى وُجد أنّ الوالدين اللذين يعانيان من ارتفاعٍ في ضغط الدم سيكون أطفالهما مصابين بالضغط إلى من أقرانهم.

السّمنة والكحول.

تناول الأغذية التي تحتوي على كميّات عالية من الصوديوم ،

طبيعة حياة بعض الأشخاص المتّسمة بالتوتر وضغط العمل الشّديد؛ حيث تؤدّي هذه الحياة إلى ارتفاع احتمال إصابتهم بضغط الدم.

متلازمة مقاومة الأنسولين؛ حيث تحمل هذه المتلازمة على الكروموسوم اكس،

وتجمع هذه المتلازمة بين الضّغط والسكّري والسّمنة وارتفاع نسبة الأنسولين والدّهون الثلاثيّة و الكوليسترول في الدم .

ما هى الاسباب الثانوية للاصابة بالضغط

يوجد العديد من الاسبابالثانوية  المؤدية للإصابة بالضغط ومن بين هذة الاسباب العديدة والخطيرة هى :

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وينتج عنها ضغط الدم كنتيجة جانبية ، ومنها الأمراض التي تصيب الكلى بشكل عام، ومن أمثلتها التهاب الكبيبات الكلويّة المزمن، واعتلال الكلى، والسكّري، والأمراض الّتي تصيب الأنابيب الكلويّة، والأمراض الّتي تصيب أوعية الدم الكلويّة.

العديد من الأمراض التي تصيب جهاز الغدد الصّماء؛ حيث ينتج عنها ارتفاع ضغط الدم مثل: أورام الغدة الكظرية، ومرض كوشنج، ومرض العملقة.

ومن الأمور التي تسبّب الضغط تضيّق الشريان الأورطي الخلقي.

الحمل: حيث يعتبر سبباً مهمّاً ومعروفاً في ارتفاع ضغط الدم.

بعض الأدوية التي تسبّب الضغط كعرض جانبي ومن بينها الكورتيزون، وحبوب منع الحمل، وغيرها من الأدوية.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *