كيف ينزل الضغط

كيف ينزل الضغط
بواسطة : shahira + -

كيف ينزل الضغط .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن كيف ينزل الضغط تابعونا الى اخر المقالة

ما هو ضغط الدم المرتفع

ويعنى ضغط الدم المرتفع هو :

يُعدّ ضغط الدّم المرتفع من أكثر الحالات المرضيّة شيوعاً سواء لدى الرجال أو النساء، وتوجد العديد من الأسباب المؤدّية إلى ارتفاعه، نذكر منها: الإصابة بأمراض الكلى، وأمراض الغدّة الدّرقية، والعوامل الوراثيّة، والتوتّر، والتقدّم في العمر، وزيادة الوزن، وغيرها،

كما توجد العديد من الأعراض المرافقة لهذه الحالة المرضية، منها: الصداع الشّديد، وصعوبة التنفس، والتّعب، والآلام في الصدر، واضطرابات الرؤية.

إنّ استمرار ارتفاع ضغط الدم دون اتّخاذ الإجراءات الطبية اللّازمة قد يُسبّب العديد من المضاعفات الخطيرة لجسم الإنسان، والتي بدورها تسبّب الوفاة أحياناً، وتجنّباً لذلك سنذكر في هذا المقال كيفية تنزيل الضغط المرتفع.

ما هى طرق تنزيل الضغط المرتفع

هناك العديد من الطرق  لتنزيل الضغط المرتفع ومن بين هذة الطرق هى :

إنقاص الوزن الزائد: فالسُّمنة أحد الأسباب المؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم؛ لأن الوزن الزائد يُبطئ من عملية ضخ الدم إلى أعضاء الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى وإن اقتصر الأمر على التمارين الخفيفة، والتي تتمثل في ركوب الدراجة، والمشي، والجري، فذلك يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكلٍ تدريجي.
تناول الغذاء الصحّي المتوازن الغنيّ بجميع العناصر الغذائيّة المهمة للجسم.

تجنّب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الملح مثل: المخللات، والشيبس، والمعلّبات وغيرها؛ وذلك لأنّ الصوديوم المتواجد فيها يُعدّ من أبرز الأسباب المؤدّية لارتفاع ضغط الدم.

الإكثار من تناول الأطعِمة التي تحتوي على عناصر غذائية خافضة لضغط الدم مثل: الليمون، والموز، وعصير الشمندر، والطماطم، والخيار، والثوم، والكركديه، والعسل، والفلفل الأحمر، والصويا، والحلبة، والرّيحان، والزعفران، والسبانخ، والحبّة السوداء، وسمك السلمون، والشاي الأخضر، والبروكلي، والجزر، والأفوكادو، والبصل، والشوفان، وبذور البطيخ، والملفوف، والكاكاو، والخرشوف، وبذور الكتّان، والشوكولاتة السوداء، والبطاطا، وبذور دوّار الشمس، وغيرها.
الحدّ من تناول المَشروبات الكحولية.

تجنّب التدخين قدر الإمكان؛ لأن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تساهم في رفع ضغط الدم بمعدل عشرة ملليمترات زئبقيّة بعد ساعة من التدخين أو أكثر، وبالتالي فإن التدخين طوال يومٍ كاملٍ يُبقي ضغط الدم مرتفعاً.

التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من مادة الكافيين، والتي تتمثّل في: القهوة، والنسكافيه، والشاي، وغيرها، فهي تلعب دوراً كبيراً في رفع ضغط الدم.

التقليل من الإجهاد والإرهاق: إذ يجب الاسترخاء، ويُمكن تَطبيق ذلك من خلال ممارسة اليوغا، أو تدليك الجسم، أو مُمارسة تمارين التنفّس العميق، أو التأمل، وغيرها.

ما هى الادوية لخفض الدم

هناك العديد من الأدوية المستخدمة لخفض ضغط الدم ومن بين هذة الادوية التى تستخدم لخفض الدم هى :

يتم وصف واستخدام الأدوية الآتية للسّيطرة على ارتفاع ضغط الدم بحسب إرشادات الطبيب المعالج المختص :

مدرّات البول من نوع الثيازايد  مدرّات البول هي مواد تعمل على طرد الماء والصوديوم من الجسم عن طريق الكلى، وبالتالي تقلّل حجم الدم. وتعتبر مدرّات البول التي تحتوي على الثيازايد عادةً الخيار الأول من أدوية تخفيض ضغط الدم.
حاصرات بيتا : تعمل هذه الأدوية على تقليل عبء العمل على القلب، وفتح الأوعية الدموية، مما يؤدّي إلى تقليل سرعة وقوة دقّات القلب. من الجدير بالذكر أنها تصبح أكثر فاعلية عند استخدامها مع نوع آخر من أدوية خفض الضغط.
مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين :  تؤدي هذه الأدوية إلى ارتخاء الأوعية الدموية، وذلك عن طريق منعها تكوين مادة كيميائيّة طبيعيّة في الجسم تتسبّب في تضيّق الأوعية الدموية.
حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2 : تخفض هذه الأدوية ضغط الدم عن طريق إيقاف عمل مادة كيميائية طبيعية تتكوّن في الجسم تعمل على تضيّق الشرايين، ولا تعمل على منع تكوّن هذه المادة.
محصرات قنوات الكالسيوم : تساعد هذه الأدوية على ارتخاء عضلات الأوعية الدمويّة، وتقليل سرعة ضربات القلب.
مثبّطات رينين : تبطّئ من إنتاج إنزيم رينين؛ وهو إنزيم يتم إنتاجه من الكلى، ويتسبّب في ارتفاع ضغط الدم.
بعض الأدوية الإضافية الأخرى مثل حاصرات ألفا  وموسّعات الأوعية الدموية   وغيرها.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

85

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *