التخطي إلى المحتوى

ضغط الدم الطبيعي حسب العمر .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن ضغط الدم الطبيعي حسب العمر تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط

ضغط الدم الطبيعيّ

يجري الدم في جميع الأوعية الدموية ناقلاً معه الأكسجين والغذاء إلى مختلف خلايا الجسم وأنسجته، ويُستخدم مصطلح ضغط الدم للتعبير عن القوّة التي يؤثر بها الدم على جدران هذه الأوعية الدموية أثناء ضخ القلب له نحوها وجريانه خلالها، ويختلف معدّل ضغط الدم في جسم الإنسان خلال ساعات النهار عما هو عليه خلال ساعات الليل،

كما يمكن أن يرتفع أثناء القيام بجهدٍ بدنيّ وينخفض أثناء فترة الراحة، وذلك بسبب حاجة الجسم لكمياتٍ أكبر من الأكسجين أثناء بذل جهدٍ بدنيّ ما للتمكن من إتمام عمليات الأيض بشكلٍ طبيعيّ.

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر

ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر هو :

من سن الثامنة عشر حتّى سن التاسعة عشر: 77/117 ملم زئبق.
من سن العشرين حتّى سن الرابعة والعشرين: 79/120 ملم زئبق.
من سن الخامسة والعشرين حتّى سن التاسعة والعشرين: 80/121 ملم زئبق.
من سن الثلاثين حتّى سن الرابعة والثلاثين: 81/122 ملم زئبق.
من سن الخامسة والثلاثين حتّى سن التاسعة والثلاثين: 82/123 ملم زئبق.
من سن الأربعين حتّى سن الرابعة والأربعين: 83/125 ملم زئبق.
من سن الخامسة والأربعين حتى سن التاسعة والأربعين: 84/127 ملم زئبق.
من سن الخمسين حتّى سن الرابعة والخمسين: 85/129 ملم زئبق.
من سن الخامسة والخمسين حتّى سن التاسعة والخمسين: 86/131 ملم زئبق.
من سن الستين حتّى سن الرابعة والستين: 87/134 ملم زئبق.

ما هى انواع ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من أنواع ارتفاع ضغط الدم وهى :

ارتفاع ضغط الدم البدائيّ: هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم مجهول الأسباب، وغالباً ما يحدث ويتضاعف عند التعرّض للإجهاد، والضغوط النفسية، وارتفاع معدل الكولسترول في الدم.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي: ويحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كأمراض الكلى، ويمكن علاجه من خلال علاج المرض ومسبباته، بالإضافة إلى تناول العقاقير المعالجة لارتفاع ضغط الدم لفترةٍ يحدّدها الطبيب.

ارتفاع ضغط الدم الوعائي الكلويّ: وهو من أندر أنواع ارتفاع ضغط الدم حدوثاً، ويحدث في حالة تضيّق أحد الأوعية الدموية المغذية لشرايين الكليتين.

لا يقلّ انخفاض ضغط الدم خطورةً عن ارتفاع ضغط الدم، وغالباً ما يحدث بسبب نقص كمية الأكسجين الداخلة إلى الجسم، ويرافقه شعورٌ بالجهد، والإرهاق، والدوخة، وقد تتضاعف هذه الأعراض إلى درجة الإغماء وفقدان الوعي.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *