مشروبات لعلاج الضغط العالي

مشروبات لعلاج الضغط العالي
بواسطة : shahira + -

مشروبات لعلاج الضغط العالي .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هو ضغط الدم . ويعد ارتفاع ضغط الدم او انخفاض ضغط الدم لة العديد من الاسباب التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذلك فان على الجميع البشر وبالاخص اللذين يعانون من ضغط الدم من اختبارات صحية كل فترة لسلامة صحتهم التى سوف يقدمها الان موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن المشروبات التى تعالج ضغط الدم العالى  تابعونا الى اخر المقالة .

هناك 6 مشروبات تؤدى الى ارتفاع الضغط

هناك العديد من المشروبات التى تؤدى الى ارتفاع الى ارتفاع الضغط :

1 : الحليب قليل الدسم

كشف الباحثون أن تناول كمية عالية من الكالسيوم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومن المهم اختيار النوع المناسب من الحليب للحصول على أفضل النتائج، حيث إن الحليب قليل الدسم هو أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وكمية بسيطة من الدهون تساعد فى الواقع على امتصاص الكالسيوم بسهولة.

طريقة تناوله

ثلاث أكواب من الحليب قليل الدسم وغيرها من منتجات الألبان قليلة الدسم تساعد فى تقليل ضغط الدم الانقباضى.

2-عصير البنجر

البنجر هى مصدر جيد للبوتاسيوم ومصدر جيد للفولات، وكلاهما مهمان فى تنظيم ضغط الدم، وما هو أكثر من ذلك، يحتوى البنجر على النترات، التى يتم تحويلها إلى النتريت عند تناولها، والذى يعمل على استرخاء العضلات الملساء وزيادة تدفق الدم.

وأخيرا، البنجر يدعم صحة وظيفة الأوعية الدموية والحمض الأمينى، التى يمكن أن تتلف الأوعية الدموية.

•طريقة تناوله

تشير البحوث إلى أن 1-2 أكواب من عصير البنجر يومياً يمكن أن تخفض ضغط الدم فوراً (فى غضون ساعة من الاستهلاك).

3-الكركديه

يحتوى الكركديه على المواد الكيميائية النباتية الحيوية النشطة التى تعمل لخفض ضغط الدم مثل عقار “كابتوبريل”، المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

طريقة تناوله

3 أكواب من الكركديه فى اليوم يحقق أفضل النتائج، ويجب إعداده طازجاً يومياً مع نقعه فى الماء ولا يجب غليه.

4-عصير الرمان

يرتفع ضغط الدم عن طريق خلق بروتين يسمى أنجيوتنسين الثانى، والذى يسبب انقباض الأوعية الدموية، وأثبتت الدراسات أن عصير الرمان يمنع تكون هذا البروتين لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

وأكدت دراسة علمية حديثة أن عصير الرمان يخفض ضغط الدم بنسبة 36% ويزيد من تدفق الدم إلى القلب، لأنه يحتوى على مستويات مرتفعة من الحديد.

طريقة تناوله

توصى خبيرة التغذية جونى بودين بشرب 3 أكواب من عصير الرمان غير المحلى كل يوم لخفض ضغط الدم المرتفع.

5-عصير التوت البرى

عصير التوت البرى يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة القوية التى تساعد على منع وتقليل الأضرار داخل الأوعية الدموية، وبالتالى منع حدوث زيادة غير مرغوب فيها فى ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، عصير التوت البرى قد يساعد فى تقليل ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

طريقة تناوله

يتم تناول 3 أكواب من التوت البرى يومياً لخفض مستويات ضغط الدم.

6-المياه

شرب كميات كافية من الماء هو بكل بساطة، واحدة من الأصح، والأرخص، والأكثر فعالية من الطرق التى يمكن أن تساعد فى خفض ضغط الدم.

ويسبب الجفاف المزمن انقباض الأوعية الدموية، مما يساعد الجسم على فقدان المياه من خلال التعرق والتبول والتنفس، إضافة إلى ذلك فإن ضيق الأوعية الدموية يتطلب عمل القلب بجدية أكبر، مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

مشروبات لعلاج ضغط الدم المرتفع

مشروبات لعلاج ضغط الدم المرتفع

• الحليب قليل الدسم:

يتم الربط عادة بين قلة استهلاك الكالسيوم وبين ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول الحليب قليل الدسم كونه اكثر غنى بالكالسيوم ويحوي نسبة قليلة من الدهون.

• عصير الشمندر:

او البنجر كونه غني بالبوتاسيوم والفولات الضرورين لتنظيم ضغط الدم، كما يساعد الشمندر على ارخاء العضلات وزيادة تدفق الدم ودعم وظائف الاوعية الدموية والحمض الاميني الذي يمكن ان يتسبب بتلف هذه الاوعية.

• عصير الرمان:

لاحتوائه على انزيم فعال يعالج ضغط الدم المرتفع بنسبة عالية، كما ان الرمان يساعد على تدفق الدم الى الشرايين.

• شاي الكركديه:

له نفس تأثير عصير الرمان لجهة خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية، ويحتوي على عناصر كيميائية نباتية تعمل كمانع طبيعي لارتفاع الضغط.

• عصير التوت البري:

بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهابات ومضادات اكسدة قوية تسهم في منع وخفض الاضرار التي تحصل للاوعية الدموية وبالتالي تحول دون ارتفاع ضغط الدم من خلال توسيع هذه الاوعية وزيادة تدفق الدم فيها.

• الماء:

من افضل المشروبات الطبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والكثير من المشاكل الصحية الاخرى، فالماء كفيل بترطيب جفاف الاوعية الدموية الذي ينتج عنه تضيق هذه الاوعية ومنع تدفق الدم بسهولة فيها.

• ماء جوز الهند:

يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الضرورين لصحة العضلات ومنها عضلة القلب، ما يسهم تلقائيا في خفض ضغط الدم الانقباضي.

• عصير البطيخ:

من الفواكه الصيفية الغنية بالماء والاحماض الامينية التي تسهل تدفق الدم وتوسيع الاوعية الدموية ما يقلل الضغط عليها وبالتالي يحول دون ارتفاع ضغط الدم.

• شاي الزنجبيل:

يساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع ويحسن من اداء الدورة الدموية واسترخاء العضلات المحيطة بالقلب، وبالتالي فان شاي الزنجبيل من افضل المشروبات التي يمكن تناولها لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

• عصير بذور الكرفس:

تم استخدامه منذ القدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومنع تشكل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية، وهو فعال جدا في خفض ضغط الدم المرتفع.

يبقى الاشارة الى ضرورة مراجعة الطبيب المختص لتبيان فعالية هذه المشروبات في علاج ضغط الدم المرتفع، كونه اكثر دراية واطلاع على حالتك الصحية.

مشروبات اخرى تؤدى الى خفض الضغط

ويعد ارتفاع ضغط الدم بمثابة القاتل الصامت، لأنه مسؤول عن نسبة كبيرة من الوفيات مقارنة مع الأمراض الأخرى، ونتيجة لما يسببه من مضاعفات خطيرة على الصحة، لذلك من الضروري البحث عن الوسائل التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية منها:
– النوبات القلبية.
– السكتة الدماغية.
– داء السكري.
– أمراض القلب.
– أمراض الكلى.
– فقدان البصر .
– اضطرابات التمثيل الغذائي.

مشروبات تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم:

– الحليب قليل الدسم:

مشروب فعال، لأنه دائماً ما يتم ربط قلة الكالسيوم بارتفاع ضغط الدم، والعكس صحيح. فإن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أمر ضروري

لتنظيم ضغط الدم

ومن الضروري اختيار نوع حليب جيد للحصول على أفضل نتائج.
ويمكنك اللجوء إلى الحليب قليل الدسم، لأنه أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وفي الوقت نفسه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون. ويفضل تناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم وأيضاً منتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم.

– عصير البنجر:

البنجر من المصادر الرائعة للبوتاسيوم، والفولات أيضاً، وكلاهما عنصر مهم لتنظيم ضغط الدم. كما أن البنجر يساعد على تحقيق استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتدعيم وظائف الأوعية الدموية والحمض الأميني الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية؛ حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكنك تناول 1-2 كوب من عصير البنجر يومياً لخفض ضغط الدم في غضون ساعة من تناوله.

– شاي الكركديه:

يعمل شاي الكركدية نفس تأثير عصير الرمان لأنه يحتوي على عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل كمانع طبيعي، وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم. فهو من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج الضغط العالي.

ولتقليل ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ وللحصول على أفضل نتائج، تناول ثلاثة أكواب من شاي الكركديه الدافئ.

– الماء:

تشكل قلة شرب الماء بالنسبة لمعظم الناس عامل خطورة، لكونهم يظنون أن الإكثار من شرب العصير والمشروبات الغازية يغنهم عن شرب الماء الصافي، وهم يخطئون في اعتقادهم هذا، لأن تناول كميات كافية من الماء هو الطريق البسيط والأصح لتقليل الضغط العالي، وأكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. لأن جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

ويقترح الأخصائيون تناول ما يقرب من 8 أكواب ماء في اليوم الواحد كحد أدنى لضمان البقاء بصحة جيدة.

– شاي الريحان: الريحان من الأعشاب اللذيذة التي يمكنك تجهيزها والاستفادة منها بشكل جيد لأنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. لتجهيز شاي الريحان يمكنك استخدام مسحوق الريحان لسهولة الاستخدام والاستفادة من خصائصه الطبية الرائعة.

– مشروب القرفة الدافئ: القرفة أيضاً لا تحتاج إلى المزيد من الجهد لكي تدرجها في نظامك الغذائي لأنها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. استهلاك القرفة يومياً يقلل من مستوى الضغط العالي، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
– مشروب الهال: الهال من التوابل الهندية المميزة وغالباً ما يكثر استخدامه في وصفات الأطعمة المختلفة، خصوصاً في جنوب آسيا. وجدت دراسة تثبت صحة الفوائد الصحية لحبوب الهال أو مسحوق الهال عند تناوله يومياً ولمدة أشهر عدة، لاحظوا انخفاضا في مستويات ضغط الدم.

– شاي الزنجبيل:

في 2009 أجريت العديد من الدراسات في المجلة الهندية لعلوم الكيمياء بأنه عند خلط معلقة صغيرة من مسحوق الهال يومياً ولأسابيع عدة، أدى ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، وقد ثبتت أيضاً فعالية الزنجبيل في تقليل ضغط الدم، فالهال والزنجبيل يعملان على تحسين الدورة الدموية ويمكنك خلطهما معاً لعمل كوب شاي صحي.

– بذور الكتان:

وهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم. يمكنك طحن بذور الكتان واستخدام المسحوق في عمل شاي أعشاب رائع.

– الثوم:

يعمل الثوم على تحقيق استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يتيح تدفق الدم بحرية أكثر وتقليل ضغط الدم المرتفع.

– عصير بذور الكرفس:

بذور الكرفس لها نكهة مميزة، واستخدم الكرفس منذ عصور قديمة في علاج ضغط الدم المرتفع ومنع تشكيل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية. منقوع بذور الكرفس فعال في خفض ضغط الدم.

– الزعرور:

وهو من النباتات التي تعد صديقة للقلب لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة، فهي مفيدة للقلب؛ حيث تفيد في كونها مميعة للدم وموسعة للشرايين، بالإضافة إلى فوائد أخرى ومنها في علاج ضغط الدم المرتفع، وفعال جداً عند تناول منقوع أوراق وأزهار وثمار الزعرور.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

93

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *