التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ما فائدة كحل الاثمد ” كحل الإثمد: كيفية استخدامه واهم فوائده للعين ، تجربتي مع كحل الاثمد ،  هل كحل الأثمد الأصلى ينظف العين ويحميها من الأمراض والجراثيم  ، طريقة استعمال كحل الاثمد ، الفرق بين كحل الاثمد الاحمر والاسود ، فوائد كحل الأثمد للعين ، ماهو الاثمد ومافوائده  ، كحل الأثمد: ما هو وكيف يستخدم  ، الفرق بين كحل “الاثمد” الأصلي والمقلّد ، كحل الإثمد ، تعريفه ، ومصدره ، وفوائده ، وضوابط استعماله للنساء والرجال ، تعرفي على فوائد كحل حجر الأثمد للعين ، كحل الاثمد للرموش ،  فوائد كحل الاثمد للشعر ” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

فوائد كحل الأثمد للعين

نقدم لكم في هذه الفقرة “فوائد كحل الأثمد للعين  ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من فوائد وكيفية صنع انواع الكحل الاخر زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

 

فوائد كحل الأثمد للعين

 

كحل الاثمد عبارة عن حجر من أنواع الحجارة يسمى الأصفهان هو من الكحل العربي الأصيل استخدمه الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم : إن من خير أحكالكم الاثمد إنه يجلو البصر و ينبت الشهر ،

 

كان الرسول صلّ الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة و يبتدي و يختم بها و في اليسرى اثنين رواه ابن ماجة و الترمزي و الإمام احمد حديث حسن و عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم إكتحلوا فإنه يجلو البصر و ينبت الشعر رواه التزميزى و ابن ماجة و صححة ابن حيان ،

 

و يتكون من مجموعة من المعادن أهمها معدن الرصاص الأسود المائل للإحمرار و يتوافر الحجر في محلات العطارة كحجر أسود أو على هيئة أنبوب مطحون جاهز للإستخدام يتم استخدامه كأي نوع كحل عادي باستخدام عود نضع عليه الحكل و نتحكل به للرجال و النساء كانوا قديمًا يستخدمون الكحل للعلاج الجروح و القراح عن طريق نثر الكحل عليها كان شائعًا استخدامه بين العرب قديمًا لما يحمله من الفوائد الهامة و أيضًا لكونه من وصايا الرسول صلّ الله عليه وسلم .

 

ينتشر الحجر في بلاد الحجاز و أصفهان و بلاد الشام و المغرب العربي و يستخرج عبارة عن حجر و يتم تفتيته من أجل الإستعمال و يباع أيضًا منه الأحجار كما سبق الذكر و ينصح بإستخدامة ليس فقط لخواصة التجملية و لكن لخواصة العلاجية أيضًا ، قال ابن حجر عنه هو حجر اسود معروف يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز و قال الطبيب ابن سينا انه يحفظ صحة العين و يذهب وسخ القروح أما الطبيب و العلامة البغدادي فقال الإثمد ينبت الهدب و يحسن العيون .

 

تركيب حجر الأثمد :

 

يتكون المسحوق النقي لحجر الأثمد من الانتموان و ثالث سلفور الانتموان الأثمد الأسمر و كذلك خامس سلفور الانتمون المعروف بالإثمد الأحمر و يرمز له بالرمز Sb يوجد الأثمد مركبات عضوية كالفؤادين و الغلوكانتيم و الإنتامالين و البوتاسيوم و الصوديوم لذلك فهو له العديد من الخصائص العلاجية فيصنع من الحجر بعض المراهم الجلدية الآن ..

 

فوائد حجر و كحل الأثمد للعين :

أولًا : المساهمة في زيادة النظر و العمل على قوته فيساعد الحكل في التخلص من ضعف النظر .

 

ثانيًا : يمكن استخدامة في حالات إلتهابات العيون و الحساسية المفرطة للعين و التقرح التي تتعرض لها العيون بسبب الملوثات الخارجية .

 

ثالثًا : تأثيرة القاتل على الجراثيم بوضع عينة للإختبار ثبت قدرة الحكل على قتل الجراثيم التي تتعرض لها العيون فتساعد مركبات الأنتمون بداخلة على قتل الطفليات و يستخدم في حالات الاحتقانات المرضية للعين .

 

رابعًا : العمل على إنبات الرموش يحتوي الكحل على عدد من الخصائص التي تؤثر على البشرة فتنشط بصلة الشعر للعمل على إنباتها و و تثبيتها و كذلك يدخل الحجر في علاجات السعفة الجلدية و بعض حالات الصلع غير الوراثي .

 

خامسًا : يعمل كدرع واقي لحماية العين من أي تهديد خارجي قد تتعرض له من البيئة المحيطة .

 

سادسًا : يساعد على وقاية العيون من ضعف النظر في مراحل الشيخوخة .

 

سابعًا : يعمل على علاج غزارة الدمع و يجعلها تحت السيطرة .

 

ثامنًا : عند خلط الكحل مع السكر و اللؤلؤ يجعل العين تتجلص من الغشاوة .

 

تاسعًا : يعمل على وقف النزيف الداخلي للعين و علاج جروح العين .

 

دائمًا ما نلجأ للأدوية و العلاجات و المضادات الحيوية و العلاج بين أيدينا و ليس بعد حديث الرسول صلّ الله عليه وسلم شك في أهمية للرجال و النساء ..

كحل الأثمد ما هو وكيف يستخدم

نقدم لكم في هذه الفقرة ” كحل الأثمد ما هو وكيف يستخدم ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من فوائد وكيفية صنع انواع الكحل الاخر زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

كحل الاثمد

يعتبر كحل الأثمد العربي أحد أنواع الكحل الأصيلة والتي يتم استخراجها من حجر الإثمد المتواجد تحديداً في اصفهان وبلاد الشام والمغرب العربي، وقد تم استخدام كحل الأثمد منذ مئات السنين الماضية. أما عن تركيبة حجر الأثمد فهو يحتوي على الانتموان، ثالث سلفور الانتموان، الأثمد الأسود، خامس سلفور الانتمون المعروف بالإثمد الأحمر و يرمز له بالرمز Sb ، كما يوجد به مركبات عضوية كالفؤادين و الغلوكانتيم و الإنتامالين و البوتاسيوم و الصوديوم لذلك فهو له العديد من الخصائص العلاجية في علاج بعض الأمراض الجلدية.

صناعة كحل الأثمد:

تتم صناعة كحل الأثمد عن طريق دق الحجر حتى يصبح ناعماً أقرب للبودرة وبعد ذلك يتم خلطة بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت السمسم ثم يحفظ بعلب خاصة فيها عود رفيع لتسهيل عملية التكحيل.

فوائد كحل الأثمد للعين:

يقال أن لكحل الأثمد فوائد عديدة تعود بالنفع على العين من ضمنها:

1- من أهم فوائد كحل الأثمد على العين أنها تقوي وتزيد النظر فهي مهمة للذين يعانون من ضعف في النظر.وكذلك تحمي من ضعف النظر الذي يحصل في مرحلة الشيخوخة.

2- من فوائد كحل الأثمد الجمالية أنه يساعد على إنبات وتكثيف الرموش طبيعياً فخصائصه التي يمتاز بها تنشط بصيلة الشعر وتقويها.

3- يقال أنه كان يستخدم في قديم العصور في وقف النزيف الداخلي للعين وعلاج جروحها. كما يعمل على علاج غزارة الدمع.

4- له قدرة على تعقيم العين وقتل الجراثيم وذلك بفضل مركبات الأنتمون الموجودة به والتي تعمل على قتل الطفليات أيضاً.

والجدير بالذكر أن هنالك فوائد أخرى لكحل الأثمد فيمكن استخدامه للتخلص من الثعلبة وتساقط الشعر والصلع.

كيف أستخدم كحل الأثمد؟

يتم استخدام كحل الأثمد بالطريقة الطبيعية لوضع الكحل العادي وذلك من خلال العود الموجودة بالعلبة، ولكن يمكنك أنت استخدام كحل الأثمد بطريقتك الخاصة أيضاً عن طريق خلطة ببعض المواد الطبيعية المفيد مثل:

1- خلط كحل الأثمد بماء الورد والزعفران: فماء الورد له دور فعال في خلطات البشرة والشعر وكذلك الرموش أيضاً، قومي بخلط مطحون حجر الأثمد بماء الورد وماء الزعفران حتى تصبح لديك عجينة ليّنة وقومي بالتكحل بها عن طريق عود الكحل الخاص.

2- خلط كحل الأثمد بالماء العادي أو ماء الزمزم: وذلك عن طريق نقعه بماء الزمزم أو الماء العادي حتى يصبح طرياً وخالياً من الشوائب، ثم يتم طحنه جيداً واستخدامه.

3- خلط كحل الأثمد بالليمون لإنبات الرموش: عن طريق طحن حجر الأثمد جيداً حتى يصبح كالبودرة، ثم خلطة بعصير الليمون الطبيعي، واستخدامه يتم عن طريق فرك المناطق الفارغة به من خلال قطعة من القطن.

كيف أعرف كحل الأثمد الأصلي

هنالك علامات ودلائل كثيرة ستدلّك على التفرقة بين كحل الأثمد الأصلي وبين كحل الأثمد التقليد، أهمها:
1- يشتهر كحل الأثمد الأصلي بأنه باهظ الثمن وذلك لصعوبة استخراج أحجارة من الطبيعة، فإذا وجدتِ بالسوق كحل الأثمد بسعر منخفض فلا تستغرب كثيراً لأن هذا أكبر دليل على أنه من الكحل التقليد.

2- يتم صناعة كحل الأثمد من الحجر الأسود المتوفر في الطبيعة، أما كحل الأثمد المغشوش يتم صناعته من الحجار التي يميل لونها الى السواد، أو يقوم البعض بإضافة صبغة سوداء عليها.

3- كحل الأثمد الأصلي يريح العين ولا يسبب أي أعراض مزعجة على عكس المقلّد فهو يسبب الحكة وإحمرار وإلتهاب بالعين.

4- إحرصي على التأكد من بلد المنشأ أو الصناعة على الورقة الخارجية للعلبة، فهو متواجد فقط في اليمن والمغرب والشام.

5- أهم الأعراض التي من الممكن أن تظهر عند استخدام كحل الأثمد المقلد هو سيلان الأنف.

 

قدمنا لك عزيزتي تعريف شامل  تحدثنا به عن مصدر كحل الأثمد الرئيسي، وعن فوائد الأثمد وكيفية تصنيعية وكيف يمكننا التفريق بين الأثمد الطبيعي والمقلد، وننصحك عزيزتي قبل كل هذا بالتأكد جيداً قبل شراء كحل الأثمد بأنه طبيعي 100%

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *