التخطي إلى المحتوى

فوائد اللحم الضانى. من المعروف ان جميع اللحوم لها الكثير والعديد من الفوائد على جسم الانسان ومن اهم فوائد اللحم الضانى ان اللحم الضانى يتميز بنكهة خاصة تميزة عن باقى اللحوم الاخرى ومن فوائد انة مصدر للبروتينات ويحتوى ايضا على كميات عالية من السيلينيوم وغيرها الكثير من الفوائد والتى سوف يثحدث عنها الان تفصيلا موقع لحظات تابعونا الى اخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد وميز ومتوقع ومتعلق عن فوائد اللحم الصانى

ما هو لحم الضأن

لحم الضأن هو :

تمتاز لحوم الضأن عن اللحوم الأخرى بالعديد من المزايا الهامّة، والضأن هو حيوان ينتمي إلى الأغنام، ويمكن الاستفادة والتنفّع بلبنه، ولحمه، وصوفه،

ومن أبرز ما يمتاز الضأن به اللحم، فلحم الضأن له مذاق لذيذ، وله أيضاً العديد من المنافع والفوائد، لهذا فقد كان له انتشار واسع في كافة مناطق العالم،

حيث يستعمل كثيراً جدّاً في تحضير الأنواع المختلفة من الأطعمة اللذيذة والمغذّية في الوقت ذاته، وبسبب تعلّق الناس به فقد تفننوا في تحضيره، وتناوله،

أمّا بالنسبة للفوائد التي من الممكن للإنسان أن يجنيها نتيجة لتناوله لحم الضأن فهي كما يلي.

ما هى فوائد اللحم الضانى

فوائد اللحم الضانى هى  :

1-لحم الضأن هو مصدر جيد للبروتينات حيث يمد الجسم بحوالي 60% من احتياجه اليومي للبروتينات.
2-يحتوي لحم الضأن على كميات عالية من السيلينيوم وهو من العناصر المضادة للأكسدة والذي يعمل على حماية الجسم من بعض المواد المسببة للسرطان ويحارب الشيخوخة ويقوي الجهاز المناعي.
3-تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.
4-يحتوي لحم الضأن على كمية جيدة من الزنك الذي يحتاجه الجسم للنمو كما أنه مقوي عام للمناعة.
5-لحم الضأن هو مصدر لفيتامين B12 والذي يعمل على تقوية الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، وفيتامين B3 والذي يحمي من الإصابة بالزهايمر ويحمي الجلد من آثار الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
6-يحتوي لحم الضأن على أقل كمية دهون مشبعة مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.

وبرغم الفوائد الصحية للحم الضان يجب عدم تناوله بكثرة في بعض الحالات والتي منها:

1-الأشخاص المصابين بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لاحتواء لحم الضأن على كمية من الدهون وعنصر الصوديوم الضار بمرضى القلب.
2-مرضى النقرس والأشخاص المصابون بحصوات في الكلى.
3-مرضى السمنة والوزن الزائد.

بعض النصائح لطهي لحم الضأن بطريقة صحية

بعض النصائح لطهي لحم الضأن بطريقة صحية:

1-أفضل القطع للحم الضأن هي: الرقبة أو الفخذ أو الظهر لأنها تحتوى على أقل كمية دهون.
2-أفضل الطرق لطهي لحم الضأن هي الشوي.
3-ينصح خبراء التغذية بتناول البقدونس الأخضر مع لحم الضأن لأنه يعمل على منع امتصاص الكثير من الدهون الموجودة فيه.
4-أفضل درجة حرارة لطهي لحم الضأن هي الحرارة المتوسطة إلى المنخفضة حتى لا يفقد قيمته الغذائية.
5-استخدام الليمون أو الخل في تتبيل لحم الضأن قبل الشوي يساعد على طهيه بصورة جيدة وسهولة هضمه.

طرق لطهى اللحم الضانى

أهم طرق الطهى الصحى للحم الضأن فيمكن تلخيصها فى عدة نقاط أهمها:
ـ يجب أولا إزالة الدهون المرئية والظاهرة حول قطع اللحم قبل طبخها للتخلص من الدهون المشبعة التى تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وتزيد من خلايا الدهون فى الجسم وزيادة التعرض لأمراض القلب والسمنة.
ـ ضرورة طهى لحم الضأن مرة واحدة وليس على مراحل بحيث يمكن التخلص من البكتيريا الضارة فى خلايا اللحم.
ـ لا يؤكل لحم الضأن بدون النشويات بل يجب أن يكون على المائدة طبق من الأرز أو المكرونة أو البطاطس بحيث يمكن للجسم ان يستخدمها فى انتاج الطاقة لأن تناول اللحم بمفرده يحرم الجسم من الإستفادة من قيمته الغذائية.
ـ تعد أفضل الطرق لتناول اللحم الضان هى الطريقة الآسيوية لتفادى التاثير الضار لها، مثل الإصابة بضعف العظام وترسب الأملاح وأوكسالات الكالسيوم وحامض اليوريك فتتجمع وتتكون منها الحصوات وكذلك الإصابة بالنقرس، وتعتمد هذه الطريقة على تقطيع اللحم قطعا صغيرة وتقدم مخلوطة بالأرز والخضروات المطبوخة.
ـ من المفضل أن يكون هناك طبق للخضروات الطازجة مع اللحم حيث تعمل الألياف الموجودة فى الخضروات الطازجة على تقليل امتصاص الكوليسترول ودهون اللحم والتخلص من المخلفات الناتجة عن هضمها مما يحمى القولون من تأثيرات اللحم الضارة.
ـ من المهم أن يكون على المائدة الزبادى بالثوم مع لحم الضان ليساعد على الهضم.

أثبتت الدراسات أن اللحم “الضانى” جيد الطهى من أسهل أنواع اللحوم هضماً، وحيث إن احتياج جسم الإنسان اليومى من البروتين لا يتعدى‏1‏ جم لكل كيلو جرام من وزنه، فلا مانع من تناولها، ولكن على المرضى الحذر :

فبالنسبة لمرضى النقرس والذين يعانون من التهابات حادة بالمفاصل والمعرضين لتكوين حصوات بالكلى بسبب زيادة حامض البوليك، يجب عليهم عدم الإسراف فى تناول اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء إذا أمكن لتجنب حدوث التهاب حاد بالمفاصل أو مغص كلوى، ‏كذلك على المرضى الذين يعانون من السمنة وزيادة الكولسترول ودهنيات الدم الاعتدال فى كمية الأكل والابتعاد عن الدهون والملح.

أما مرضى القلب فلا مانع من أن يأكل بعض المرضى بأمراض القلب‏(‏ غير الحادة‏)‏ القليل من اللحوم وحتى الضأن، ولكن بعد إزالة الدهون منها لأن الضرر يكمن فى أن يكون أكل هذا “الضانى” باستمرار على مدى السنة، وبكميات غير مقننة‏ وليس لمدة يوم أو يومين..‏ ويفضل السلق الجيد أو شى اللحم “الضانى” لإذابة الدهون‏,‏ مع الحرص على عدم حرق اللحم، خوفاً من الأجزاء السوداء الضارة لأنها مسرطنة.

كذلك يمنع مرضى القلب الذين يعانون قصوراً حاداً فى دورة شرايينهم التاجية من الاقتراب نهائياً من اللحوم، وخاصة اللحوم المليئة بالدهون .

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وكلمات اغانى وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية وازكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *