نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش

نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش
بواسطة : Mahmoud MoOoka + -

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش ” نصائح الصيام بدون عطش، 7 نصائح لتقليل العطش في رمضان ، 8 نصائح تساعد على تخفيف حدة العطش أثناء الصيام  ، كيف تحارب العطش في رمضان  ، 7 طرق للتغلب على الجوع والعطش أثناء الصيام ، 8 نصائح لصيام بدون جوع أو عطش ، 10 نصائح للتغلب على الجوع والعطش في الصيام  ، نصائح للتخلص من العطش في رمضان ، نصائح تساعدك على الصمود خلال أوقات الصيام الطويلة ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من النصائح والتعريفات عن شهر رمضان زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش

نقدم لكم في هذه الفقرة ” نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش

 

نصائح الصيام بدون عطش

هناك كثير من النصائح التي يمكن أتباعها لتجنب العطش في صيام رمضان حيث أن الصيام يستمر لمده 30 يوم على التوالي وهذا الأمر يعتبر صعب لدى الكثير من المسلمين وذلك بسبب الحر الشديد خلال الصيف، وعبر موقع ويكي عربية سيتم عرض بعض النصائح التي تتبع خلال شهر رمضان لتجنب العطش والارهاق وأستكمال الصيام بشكل سهل وبسيط دون الشعور بتعب.

صيام رمضان بدون عطش

 

هناك الكثير يعتقد بأن شرب الماء الكثير في السحور سوف يمنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام ولكن هذا الامر غير صحيح، فيجب عدم شرب الكثير من الماء بعد السحور حيث أن الكلية تقوم بالتخلص من الماء الزائد في الجسم خلال ساعات قليلة،

 

كما أنه يجب تجنب شرب الماء المثلج عند الافطار حيث يؤدي ذلك الأمر إلى صعوبات في الهضم.

يفضل الإكثار من شرب العصائر والسوائل مثل العرقسوس والتمر هندي والكركديه فإن العرقسوس يحمي الجسم من الامراض ويعرف بأنه يروي في فترة الصيام لذلك يفضل الكثير تناولة عند الافطار.

عدم تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة املاح عالية مثل المخللات بأنواعها والشيبسي والسمك المملح كالفسيخ والملوحه والرنجه، ويجب تقليل البهارات بالطعام.

من المفضل ان تحتوي وجبة السحور على أكلات بها نسبة من الماء والتي تقلل الاحساس بالعطش مثل تناول الفواكه مثل البطيخ والعنب فهذه الانواع من الفاكهه تتميز بتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام.

 

7 نصائح لتقليل العطش في رمضان

نقدم لكم في هذه الفقرة ” 7 نصائح لتقليل العطش في رمضان ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

7 نصائح لتقليل العطش في رمضان

 

العطش هو الرغبة في تناول السوائل. يعمل الجسم وفق آلية معينة لتوازن السوائل. عندما يكون هناك نقص في الماء أو زيادة في تركيز الصوديوم والبوتاسيوم ( المركبات التي تنظم توازن السوائل بين داخل وخارج الخلية من خلال عملية التناضح )عندها نحن سوف نشعر بالعطش.

 

حيث ترسل المستقبلات عصبية اشارات الى الجهاز العصبي المركزي بان هناك حاجة لتناول السوائل عندها نحن سوف نشعر بالعطش.

 

أن الجفاف المستمر يسبب مشاكل صحية كثيرة مثل جفاف الجلد والأغشية المخاطية والشفاه, التعب، الدوخة، مشاكل في التركيز، النعاس، تشنج العضلات, الصداع, عدم انتظام ضربات القلب، فشل أجهزة الجسم في تنظيم الحرارة.

 

عندما يأتي شهر رمضان في فصل الصيف، الشعور بالعطش يكون اكثر بسبب الطقس الحار وطول النهار حيث أن فترة الصيام قد تمتد إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم.

(اقرأي أيضا : حكاية فانوس رمضان )

 

وعلى الصائم الذهاب الى العمل والقيام بأنشطة اليومية مثل أي شهر آخر, مما يعني وفقدان الكثير من سوائل الجسم على مدار اليوم.

 

سوف ابين هنا في هذه المقالة بعض النصائح للتغلب على العطش:

 

يلعب الغذاء دور كبير في قدرت تحمل الشخص للعطش أثناء الصيام. تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل أو في وجبة السحور لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء. وهذا يقلل من الشعور بالجوع والعطش.

تجنب شرب العصائر المحلاة خصوصا في فترة السحور، لأنها تسحب السوائل من الخلايا ومن الدم، فتزداد حاجة الجسم إلى الماء, واستبدلها بشرب عصير الفاكهة الطازجة، وتجنب الاكثار من تناول الحلويات لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

ضع القليل جدا من الملح على السلطة او استبدل الملح بالليمون لان كثرة ملح الطعام تزيد من الشعور في العطش خلال فترة الصوم. كذلك تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على البهارات والنكهات الحارة لأنها تزيد الشعور بالعطش.

الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المملح وجميع أنواع المخللات, لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلي الماء.

تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من استخدام السوائل. واستبدل الاطعمة المقلية والمشوية بالأطعمة المسلوقة

تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس لأنها تزيد من التعرق وفقدان السوائل من الجسم. بالتالي تزيد الشعور بالعطش, واستخدم وسائل الحماية من اشعة الشمس. (اقرأي أيضا : 10 نصائح لريجيم صحي في رمضان )

7. اشرب كمية كافية من الماء في الفترة بين الفطور والسحور، شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء. تعتمد كمية الماء على مستوى النشاط البدني للشخص وظروف عمله،

 

لا تشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة.وينبغي ان يكون الماء معتدل درجة الحرارة وليس باردا جدا لان الماء البارد يسبب مشاكل في الهضم.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

120

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *