التخطي إلى المحتوى

ما هى فوائد الخل فى التنظيف.كثير من النساء تستخدم الخل كوسيلة للتنظيف والان سوف يقدم لكم موقع لحظات عن اسهل الطرق للتنظيف .طرق بسيطة للتنظيف .طرق تساعد على التنظيف بسرعة .واروع الطرق التى يقدمها موقع لحظات لكثير من المحلات اللذين يعانون من هذة المشاكل تابعونا لاخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز .

التنظيف

نقدم لكم عن اسهل واروع وابسط طرق التنظيف وهى:

التنظيف المنزليّ من أهمّ أولويّات ربات البيوت؛ فتلجأ ربة المنزل إلى التنظيف من أجل الحفاظ على ترتيب البيت والقضاء على الأوساخ والأتربة التي قد تُسبّب الأمراض نتيجةً لتكاثر الحشرات والميكروبات والجراثيم؛

ولهذا الهدف تعمد ربّة المنزل إلى استخدام مختلف الوسائل للتنظيف ومن ضِمنها استخدام المُنظّفات الكيميائيّة المتعددة، والتي قد تكون مكلفةً مادياً إضافةً إلى أنّها تسبّب الحساسية والاختناق وصعوبة التنفّس والأمراض الجلدية كنتيجةٍ لكثرة الاستخدام.

هنا سنرشدكِ إلى تنظيف المنزل باستخدام طريقةٍ طبيعيّةٍ رخيصة الثمن، وآمنة الاستخدام مع تحقيق أفضل النتائج المطلوبة ألا وهي استخدام الخل في التنظيف، وخاصةً الخل الأبيض أو المعروف باسم خل قصب السُّكر.

ما هى فوائد الخل في التنظيف

هناك العديد والكثير من الفوائد الخل للتنظيف وهى :

1: ازالة الترسّبات الكلسيّة من الأواني كإبريق الشاي أو غلاية القهوة أو غيرهما؛ يُملأ الوعاء المراد تنظيفه حتى النصف تماماً بالماء والباقي من الخل، ثُمّ يُوضع على النَّار حتى يصل إلى درجة الغليان ويُترك ليغلي عدّة دقائق، ثُمّ يُرفع عن النار ويُسكب ما فيه، ويُغسل بالماء البارد فقط عدة مراتٍ.

2: التلميع: هي عمليّة إضفاء البريق واللمعان على الأسطح كالمرايا والزجاج والفضيات؛ وذلك بمسحها بقطعةٍ قطنيةٍ مبللةٍ بالخل الأبيض ثُمّ تجفيف الأسطح بقطعةٍ قطنيةٍ أخرى.

3: تنظيف المايكرويف مع الخل الأبيض: أصبحت عمليّة تنظيف المايكرويف وإزالة البُقع المتراكمة عليه من الطعام بسبب عمليات التسخين المتكررة أمراً في غاية السُّهولة، وذلك بوضع طبق فيه فنجان قهوةٍ من الماء ومثله من الخل الأبيض ووضعه داخل المايكرويف حتى يغلي المزيج، يُطفأ المايكرويف ويُترك دون فتحه مدّة ساعتين، بعدها يُفتح ويُزال الطبق، وبواسطة قطعةٍ قطنيةٍ يُمسح من الداخل والنتيجة سوف تبهركِ.

4: تنظيف النوافذ: يُخلط الماء والخل الأبيض بنسبة خمسة من الماء إلى واحد من الخل، وتُضاعف الكميّة حسب الحاجة، ثُمّ تُمسح النوافذ بالمزيج، كما يُمكن وضعه في عبوة رش الرذاذ لتسهيل عملية التنظيف، ثُمّ تُجفف بقطعةٍ أخرى.
الملابس البيضاء، للحفاظ على درجة بياضها، يُضاف نصف كوبٍ من الخل الأبيض إلى الغسيل في مرحلة الشَّطف.

5: بُقع السجاد والموكيت، يُمزج مقدار ملعقةٍ من الملح وتُذاب في نصف كوبٍ من الخل الأبيض، ثُمّ تُفرك بها البَقع بواسطة قطعة قماشٍ أو فرشاة تنظيف السجاد حتى تزول ثُمّ تجفف.

6: التخلّص من رائحة البصل والثوم واللحوم وكلّ ما تعلق رائحته باليدين عن طريق غسل اليدين بالخل الأبيض وفركهما به لدقيقتين، ثُمّ تُشطف بالماء العاديّ.

7: القضاء على الجراثيم بمسح كلّ ما تصل له اليد بقطعةٍ مبلّلة بالخل الأبيض وخاصّةً جهاز الكمبيوتر، ومقابض الأبواب، ومقود السيّارة والأسطح في المطبخ.

أبرز الطرق لاستخدام الخل للتنظيف

هناك العديد من الطرق التى يستخدمها الكثير من البشر للتنظيف وهى :

1: استخدام الخل الابيض لإزالة الروائح :

ضع وعاء مفتوح به خل فى الغرفة واتركه ليمتص الراوائح الكريهة من الغرفة ، يمكنك أن تغير الوعاء يوميا ولن تجد فى غرفتك أية رائحة كريهة

2: لتنظيف البلاعات وصناديق القمامة :

صب كوب من الخل فى المكان الذى تريد تنظيفه واتركه لمدة ساعة حتى يخلصك من جميع الروائح والاوساخ ثم اغسله بالماء ويفضل الماء الدافئ.

3: إزالة رائحة الأوعية :

لتنظيف الأوعية الزجاجية من الروائح الكريهة مثل رائحة الثوم والسمك املائها بالماء والخل الأبيض بنسبة متساوية واتركها لمدة ساعة ثم اشطفها بالماء الفاتر.

4: إزالة بقع السجاد :

استخدام اسفنجة أو قطعة قماش لامتصاص السائل الذى امتصته السجادة.
رش خليط من المياه 50 في المئة و 50 في المئة من الخل على المنطقة المتضررة من السجاد.
نقع السجادة بالخليط لمدة دقيقتين على الأقل .
استخدم منشفة أو أسفنجة لإزالة الخليط من على السجادة .

5: إزالة البقع من المرحاض :

رش الخل داخل المرحاض، ثم استخدم فرشاة المرحاض لفرك البقع ، وقم بشطف المرحاض بالماء .

6: إزالة البقع من الملابس:

البقع الصعبة مثل الكاتشب، والشوكولاته، والمواد الدهنية يمكن إزالتها بالخل ، ضع الخل مباشرة على البقعة ثم افركها بقطعة من قماش ناعمة، ثم تغسل ملابسك في الغسالة كالمعتاد.

7: تنظيف النوافذ :

ضع الخل والماء بالتساوى فى رشاش ماء ثم رش به على النوافذ وامسحها بقطعة قماش ناعمة .

8: تنظيف الأرضيات :

إضافة 1 كوب (236.58 مل) من الخل لكل 1 غالون (3.78 ليتر) من الماء، ثم استخدم الخليط لتنظيف الأرضيات، واستمتع بأسطح متألقة ورائعة .

9: تنظيف أسطح المطبخ :

رش الخل المخفف على سطح الأجهزة المختلفة في المطبخ الخاص بك مثل البوتجاز والثلاجة وغيرها ، ثم يمسح باستخدام المناشف الورقية أو خرقة نظيفة.

10: إزالة رواسب الصابون من الأحواض وصنابير المياة :

امزج الملح بالخل بنسبة 1 ملح ل4 خل وضعها على قطعة قماش وافرك بها ترسبات الصابون على الاحواض وصنابير المياة .

11: إزالة ترسبات الصابون من الأبواب والحوائط :

رش الخل المخفف على الأبواب ثم امسح الأبواب بالمناشف الورقية.

12: لتنظيف الغسالة :

إضافة 1 كوب (236.58 مل) من الخل إلى دورة غسيل فارغة بدون ملابس ، سيساعد هذا فى تنظيف الغسالة من بقايا المساحيق ، وسيعيد لها نظافتها وبالتأكيد سيحسن كثيرا من كفاءة الغسالة .

والان يمكنك الأستفادة كثيراً من الخل في أعراض التنظيف المختلفة في منزلك .

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وكلمات اغانى وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية وازكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *